وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الموانئ العراقية: المياه الإقليمية والقنوات الملاحية آمنة بالكامل

خام-بغداد: أكدت الشركة العامة لموانئ العراق، الاثنين، إن المياه الاقليمية والقنوات الملاحية للعراق آمنة بالكامل، فيما كشفت عن تفاصيل ازالة اللغم البحري من الناقلة النفطية.


وقال مدير الشركة فرحان محيسن الفرطوسي في بيان ورد الى “خام نيوز”، إن “الباخرة (نوردك فريدم) المحملة بـ149الف طن من الوقود الاسود، كانت معها بواخر صغيرة مهمتها نقل المشتقات النفطية البالغة كمياتها بين 20 – 30 الف طن من ميناء خور الزبير الى بواخر الماذر الموجودة في محطات الـ (FBF)”.


واضاف ان “الناقلة (بولو) هي التي تم نصب اللغم بالبدن الخارجي لها من قبل جهات مجهولة، وتم اتمام عملية تفريغ حمولتها بالكامل على الباخرة نوردك”.


وبين الفرطوسي، ان “الناقلتين قريبتان من بعضهما البعض ولو انفجر اللغم لتسبب بكارثة بيئية لم يشهدها تاريخ العراق لان حمولتها 149 الف طن، وبامكانها تغطية سواحل شرق الخليج العربي بالكامل”.


واشار الى ان “القطع البحرية باشرت باجراء عملية مكافحة التلوث وجهوزيتها للانذار، فضلا عن دخول الساحبات الموجودة بالموانئ النفطية وعددها 16 ساحبة منها 6 ساحبات على الموانئ الثابتة والقريبة جدا من موقع الحدث في حالة حدوث انفجار اللغم مهمتها اخماد الحرائق، و10ساحبات موجودة في محطات الـ(sbm) بالتعاون مع الزوارق الساندة”.


واضاف مدير الشركة العامة للموانئ، انه “تم التوجه منذ الصباح الباكر من امس الاول السبت للاشراف على عملية تفكيك الناقلة فريدم من الناقلة بولو، بوجود القطع البحرية التابعة للقوة البحرية العراقية التي تضم ضفادع بشرية وغواصين بمساندة الفريق التكتيكي، وبتنسيق عال”.


واشار الفرطوسي، الى انه “تم انتزاع الناقلة الكبيرة (فريدم) من المقدمة والمؤخرة وانتزاع جميع الوصلات بين الناقلتين، وسحبها بعيدا عن القناة بمسافة ميل ونصف الميل، وانهاء العملية فجر امس الاحد برفع اللغم البحري بعملية نوعية من قبل خبراء المتفجرات، واصبحت المياه الاقليمية والقنوات البحرية العراقية آمنة حاليا”. انتهى (ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.