وكالة اخبارية عراقية مستقلة

أبرز الأحداث حول العالم في 2020

خام-متابعة: ألقت جائحة كوفيد -19 بظلالها على عام 2020، كما شهد أيضًا هزيمة الرئيس دونالد ترمب على يد جو بايدن في انتخابات أمريكية صاخبة وهزت حركة حياة السود مهمة العالم.

وفيما يلي بعض الأحداث الرئيسية لهذا العام:

  • فيروس هائج

في 11 كانون الثاني، بعد أقل من أسبوعين من إنذارها بمجموعة من حالات الالتهاب الرئوي “لسبب غير معروف”، أعلنت بكين عن أول وفاة لها من مرض سيعرف باسم Covid-19.

وبحلول شهر آذار، تم الإعلان عن جائحة، وبعد شهر من ذلك، أصبح نصف البشرية في حالة إغلاق حيث تسعى الحكومات لوقف انتشاره.

يأتي ذلك بعد إطلاق برامج مساعدات حكومية ضخمة لإنقاذ الوظائف حيث يتوقع صندوق النقد الدولي حدوث ركود، مع انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 4.4 في المائة.

وفي تشرين الثاني، أعلنت شركات الأدوية عن نتائج إيجابية للعديد من اللقاحات مع انتشار موجة ثانية من الحالات في العالم.

وفي غضون شهر، يتم إطلاق الحملات الأولى، لكن بحلول عيد الميلاد، مات حوالي 1.7 مليون شخص، وكانت الولايات المتحدة هي الأكثر تضررًا.

  • روليت إيراني

العالم يحبس أنفاسه بعد مقتل قاسم سليماني في غارة أميركية بطائرة مسيرة في العراق في 3 يناير، بعد أيام من اقتحام متظاهرين موالين لإيران السفارة الأميركية في بغداد.

إيران ردت بإطلاق وابل من الصواريخ على قواعد في العراق تضم قوات أمريكية. وفي اليوم نفسه، أسقطت طائرة ركاب أوكرانية “عن طريق الخطأ” بعد وقت قصير من إقلاعها من طهران، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصًا.

بعد ذلك تصاعدت التوترات مرة أخرى في نهاية تشرين الثاني، عندما اغتيل العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده، وألقت طهران باللوم على إسرائيل.

  • نهاية لعبة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

أصبحت بريطانيا أول دولة تغادر الاتحاد الأوروبي في 31 يناير بعد استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عام 2016.

لكن المحادثات الحاسمة بشأن العلاقات والتجارة المستقبلية مع الكتلة استمرت لأشهر، لتخرق الموعد النهائي بعد الموعد النهائي حيث يحاول المفاوضون تجنب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قبل إبرام اتفاق في اللحظات الأخيرة عشية عيد الميلاد.

بينما يدعي رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون النصر ، يقول زعيم اسكتلندا المناهض لخروج بريطانيا نيكولا ستورجون إن مستقبلها هو “دولة أوروبية مستقلة”.

  • اتفاق اميركي وطالبان

وقعت الولايات المتحدة وطالبان اتفاقًا في الدوحة في 29 فبراير، مع انسحاب جميع القوات الأجنبية من أفغانستان بحلول مايو 2021 بعد ما يقرب من عقدين من الحرب.

وبدأت المحادثات الافغانية في أيلول، لكن القتال احتدم مع شن طالبان هجومًا بعد هجوم واغتيال مجموعة من شخصيات المجتمع المدني.

ومن المقرر أن يسحب البنتاغون 2000 جندي أمريكي من أصل 4500 من البلاد بحلول 15 يناير 2021.

  • مقتل جورج فلويد

أثار مقتل جورج فلويد، وهو أميركي من أصل أفريقي يبلغ من العمر 46 عامًا، على يد ضباط الشرطة البيض في 25 مايو في مينيابوليس احتجاجات في جميع أنحاء الولايات المتحدة وألهم مسيرات مناهضة للعنصرية في جميع أنحاء العالم.

وأدت حركة Black Lives Matter إلى نقاش كبير حول العرق وإسقاط تماثيل الشخصيات المرتبطة بالعبودية أو الاستعمار.

  • قمع هونج كونج

في يونيو، بعد عام من موجة المظاهرات الضخمة، فرضت الصين قانونًا أمنيًا جديدًا كاسحًا على هونج كونج يقول المعارضون إنه يقوض حريات المدينة شبه المستقلة، التي وعدت بموجب تسليمها من بريطانيا في عام 1997.

يتم من خلاله عزل المشرعين المؤيدين للديمقراطية ومضايقتهم واعتقالهم في كانون الأول، سُجن ثلاثة ناشطين بارزين في هونغ كونغ، بينهم جوشوا وونغ.

  • صعود التايلانديين

أشعل الطلاب احتجاجات مؤيدة للديمقراطية في تموز، استمرت حتى نهاية العام للمطالبة بدستور جديد وإصلاح النظام الملكي المنبوذ واستقالة رئيس الوزراء برايوت تشان أو تشا.

  • انفجار بيروت

دمر انفجار هائل في 4 آب الكثير من ميناء بيروت ودمر مساحات شاسعة من العاصمة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 200 وإصابة 6500 على الأقل.

الانفجار من مخزون ضخم من سماد نترات الأمونيوم يدمر الاقتصاد اللبناني المترنح بالفعل ومصداقية النخبة الحاكمة.

  • حرائق وأعاصير

اشتعلت حرائق الغابات الهائلة في جميع أنحاء أستراليا فيما أصبح يُعرف باسم “الصيف الأسود” بينما تستيقظ سان فرانسيسكو ومناطق أخرى من الساحل الغربي الأمريكي في سبتمبر على سماء برتقالية مع اندلاع أكبر جحيم على الإطلاق في الولاية.

وفي نوفمبر، دمر إعصاران أمريكا الوسطى، مما أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص.

  • قضية نافالني

انتقل الناقد في الكرملين أليكسي نافالني إلى برلين في غيبوبة طبية بعد إصابته بمرض عنيف بعد أن استقل طائرة داخلية متجهة إلى موسكو.

وكشفت الاختبارات أنه تسمم بعامل الأعصاب نوفيتشوك من الحقبة السوفيتية. يتهم نافالني الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمحاولة قتله، ثم أصدر لاحقًا تسجيلًا يبدو أنه يخدع العميل المزعوم المسؤول لإخباره أنه تم وضع السم في ملابسه الداخلية.

  • أزمة في بيلاروسيا

أشعل فوز رئيس بيلاروسيا القوي ألكسندر لوكاشينكو في انتخابات 9 آب، أربعة أشهر من الاحتجاجات المناهضة للحكومة، تركزت على منافسته الرئيسية، المبتدئة السياسية سفيتلانا تيخانوفسكايا.

  • أصدقاء إسرائيل الجدد

الإمارات العربية المتحدة والبحرين.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.