وكالة اخبارية عراقية مستقلة

“البنك المركزي العراقي سيرفع سعر 100 دولار إلى 145 ألف دينار مطلع الأسبوع المقبل”

خام-بغداد: أعلن عضو اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي، جمال كوجر، أن البنك المركزي سيرفع سعر الدولار مقابل الدينار، بدايةً من يوم الأحد المقبل ليصل سعر 100 دولار إلى 145 ألف دينار. 

واستضافت اللجنة المالية اليوم الخميس، محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، لبحث الازمة الاقتصادية وتداعيات ارتفاع سعر صرف العملة الصعبة على الوضع السوق العراقي.

وقال كوجر الذي حضر في الاجتماع إن محافظ البنك المركزي أبلغ اللجنة برفع سعر الدولار مطلع الأسبوع المقبل بناء على مقترح صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. 

وفي السياق، أشار وكيل وزير المالية العراقي الأسبق، فاضل نبي إلى أن البنك المركزي قرر رفع سعر بيع الدولار الواحد إلى 1450 دينار عراقي.

وأوضح أن سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية سيصل إلى 1600 دينار للدولار، أي 160 ألف دينار مقابل كل 100 دولار. 

وحالياً يبيع البنك المركزي العراقي الدولار بـ1190 دينار، وعزا فاضل نبي هبوط قيمة العملة العراقية أمام الدولار إلى المصارف وتجار العملة الذين يعملون على رفع سعر الدولار من أجل تحقيق الأرباح. 

 واستبعد وكيل وزير المالية العراقي الأسبق، انخفاض سعر الدولار إلى ما كان عليه سابقاً. 

وركزت اللجنة المالية اليوم على السبل الكفيلة لمواجهة التداعيات السلبية لزيادة سعر الصرف على المواطنين، فضلاً عن الاجراءات التي سيتبعها البنك المركزي تجاه شركات الصيرفة “لردع ضعاف النفوس من استغلال هذا الوضع”، داعيةً الحكومة الى اجراء اصلاحات سريعة لحماية الطبقات الهشة والمشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية والعاملين في القطاع الخاص ومواجهة التضخم وتوفير المواد الغذائية الضرورية من خلال البطاقة التموينية .

من جانبه، أوضح محافظ البنك المركزي أن البنك يستعد لاطلاق حزمة من الاجراءات التي ستحقق توازن مريح في سعر الصرف لعام 2021 ومنها إطلاق مبادرة بمبلغ 3 ترليونات لدعم ذوي الدخل المحدود، ومضاعفة توفير العملة الصعبة في السوق، وزيادة نسب الفائدة على العملة العراقية المودعة في المصارف.

وصباح اليوم وصل سعر 100 دولار إلى 138 ألف دينار صيرفات بغداد وعدد من المحافظات، إثر تسريب مسودة أولية، لموازنة عام 2021 اقترحت سعر صرف جديد للدولار بلغ 1450 ديناراً قبل أن ينخفض إلى 132 ألف دينار بعد تأكيدات حكومية ونيابية بأن المسودة غير نهائية وقابلة للتعديل. 

ووفقاً لمسودة قانون الموازنة الاتحادية لعام 2021 المُسربة فقد تضمنت عجزاً تجاوز الـ 58 تريليون دينار عراقي، كما تم احتساب الإيرادات المخمنة من تصدير النفط الخام على أساس سعر 42 دولاراً للبرميل، وبمعدل تصدير 3 ملايين و250 الف برميل يومياً، بضمنها 250 الف برميل مصدرة من اقليم كردستان.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.