وكالة اخبارية عراقية مستقلة

دون أية كلفة ماليّة.. بغداد والقاهرة يتفقان على إعادة تأهيل وتشغيل المصانع العراقيّة

خام-بغداد: كشف وزير الصناعة والمعادن منهل عزيز الخباز, الاربعاء، عن اتفاق العراق مع مصر على إعادة تأهيل وتشغيل المصانع العراقية المعطلة بالاستثمار من دون أي تكلفة  مادية.


وقال الوزير، في تصريح، تابعته، /خام نيوز، أن ” العراق اتفق مع مصر على التعاون المشترك في مجال الدباغة والالبسة والبتروكيمياويات والمعادن عبر تشغيل المصانع المتوقفة في البلاد من دون اي التزامات مالية”.


وأشار، الى أن “العمل يسير باتجاه استقطاب مستثمرين للعراق سواء كانوا مصريين أو عربا، ما يسهم بتشغيل الايدي العاملة العراقية وتقليل حجم البطالة”.


واضاف الوزير، ان “الجانبين المصري والاردني متعاونان ولديهما رغبة كبيرة بالعمل مع العراق خاصة في مجال الصناعات الدوائية والادوية البيطرية والمبيدات الزراعية”.


وشدّد على،”الاتفاق مع وزير البترول والثروة المعدنية في مصر على تحسين مادة البترول بمثبتات الفاناليوم وهو موضوع مهم في الصناعات النفطية”.


وتابع، ان “العراق يستورد هذه المادة بكميات كبيرة بينما كنا بالسابق ننتجها، موضحا انها “تضاف الى الوقود لتحسينه من اجل استخدامه في انتاج الطاقة الكهربائية”.


وشهدت الايام القليلة الماضية اجتماعات وزارية بين كل من العراق ومصر والاردن، أقيمت في القاهرة، لبحث الاتفاق على مسألة الاستثمار  المشترك, وإقامة بعض المشاريع في مجالات النفط والنقل والتجارة وغيرها. انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.