وكالة اخبارية عراقية مستقلة

النقل تعلن عن طريقتين لتنفيذ القناة الجافة: تربط الفاو بأوروبا

خام-بغداد: أعلنت وزارة النقل العراقية عن طريقتين لتنفيذ القناة الجافة التي من المؤمل ان تربط العراق بأوروبا مرورا بتركيا، إما عن طريق الاستثمار أوالقروض الميسرة.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن وزير النقل ناصر حسين الشبلي، قوله، أن العراق يعد من الدول العريقة بموضوع السكك الحديد، مضيفاً أن السكك الحديد تضررت كثيراً بسبب “عصابات داعش الإرهابية” والحروب التي مرت على البلاد.

الشبلي كشف عن تخطيط الوزارة لتبدأ بالقناة الجافة التي تتكون من الفاو بخطين، الأول إلى تركيا والثاني من تركيا الى أوروبا سواء النقل التجاري أونقل المسافرين.

وأكملت الشركة العامة للسكك الحديد المخططات الخاصة بالمشروع، وكان من المؤمل أن يتم تنفيذه، إلّا انه بسبب الضائقة المالية، سيتم التنفيذ أما عن طريق الاستثمار أوعبر القروض الميسرة، حسب وزير النقل.

يأتي حديث الوزير هذا بالتزامن مع قرب الشروع بتنفيذ ميناء الفاو الكبير الذي يعد استكمالا لمشروع طريق الحرير الذي يمر بالعراق بدءاً من الصين وصولا لاوروبا.

ويجعل الميناء حال اكتماله، العراق، المحطة الرئيسة في مشروع الطريق الدولي البري والبحري “طريق الحرير” الرابط بين قارتي آسيا وأوروبا، حسب وزير النقل ناصر حسين الشبلي.

ومن المتوقع أن يوفر تنفيذ “طريق الحرير” عبر العراق، آلاف الوظائف ومردوداً اقتصادياً كبيراً للبلد، يوازي إيرادات النفط المالية، وهو مرتبط بإنجاز ميناء الفاو الكبير.

يذكر أن الصين أعلنت في عام 2013 عن مبادرتها بإنشاء “طريق الحرير الجديد”، وهو عبارة عن شبكة من الموانئ وسكك الحديد التي ستربط ما يقارب 65 بلداً حول العالم.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.