وكالة اخبارية عراقية مستقلة

وزير النقل: العراق المحطة الرئيسة بمشروع طريق الحرير بين آسيا وأوروبا

خام-بغداد:أكد وزير النقل ناصر حسين الشبلي، أن العراق سيكون المحطة الرئيسة في مشروع الطريق الدولي البري والبحري “طريق الحرير” الرابط بين قارتي آسيا وأوروبا. 

ونقلت صحيفة الصباح الرسمية عن الشبلي قوله، إنه في حال إكمال ميناء الفاو، سيكون العراق مركز (طريق الحرير) الذي تعمل عليه الصين لربط أوروبا بآسيا، لافتاً إلى أنه “سيلي إكمال المشروع، تنفيذ القناة الجافة لربط ميناء الفاو بتركيا، وليكمل بذلك خط ربط من الصين الى باكستان وميناء الفاو بحرياً، والى أوروبا سككياً”. الشبلي أوضح أن “تنفيذ (طريق الحرير) عبر العراق سيوفر آلاف الوظائف ومردودا اقتصاديا كبيرا للبلد، يوازي إيرادات النفط المالية، وهو مرتبط بإنجاز ميناء الفاو الكبير”. 

وزير النقل أكد أن وزارته ستنجز المرحلة الأولى من ميناء الفاو بداية العام المقبل، مبينّاً أن “مبلغ العقد المخصص هو ملياران و650 الف دولار، والوزارة مستمرة بالتفاوض مع الشركة الكورية للتوافق على هذا السعر والتقليل من قيمة العقد”، لافتاً الى أن ميناء الفاو يضم خمسة مشاريع كبيرة وبمدة إنجاز ثلاث سنوات ونصف السنة”. 

يذكر أن الصين أعلنت في عام 2013 عن مبادرتها بإنشاء “طريق الحرير الجديد”، وهو عبارة عن شبكة من الموانئ وسكك الحديد التي ستربط ما يقارب 65 بلداً حول العالم.

 يشار إلى أن مدير الشركة الكورية في ميناء الفاو الكبير، أقدم على الانتحار شنقاً بمحافظة البصرة في (9 تشرين الأول 2020)، ولا تزال أسباب الانتحار غير معروفة، ليترك شكوكاً في ماهية الحادث، وحقيقة كونه انتحاراً أم أن هناك دوافع جنائية خلف الحادث، ورجحت السلطات المحلية فرضية الانتحار، بعد العثور عليه مشنوقاً بواسطة سلك. 

وعلى إثر الحادثة قررت شركة دايو الكورية الجنوبية، يوم الجمعة (9 تشرين الأول 2020) ايقاف العمل في مشروع ميناء الفاو الكبير، بعد العثور على جثة مديرها مشنوقاً. وينص الاتفاق المبدئي بين وزارة النقل وشركة دايو قبل وفاة مدير المشروع على أن يتكون من 5 أرصفة وبعمق 19.8 وبمبلغ قدره مليارين و370 مليون دولار.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.