وكالة اخبارية عراقية مستقلة

المشهد الثقافي في صلاح الدين بين المهام الجسيمة والإمكانات الضعيفة

 

خام / صلاح الدين :يتعكز مثقفو محافظة صلاح الدين على امكانات ضعيفة مقارنة بمتطلبات ومهام جسيمة فرضتها مرحلة مابعد داعش ،وفيما قدم قصرالثقافة والفنون خطة تتضمن 20مشروعا ثقافيا،عبر عن خشيته من تكرار حرمانه من التخصيصات المالية.

ويجري قصرالثقافة والفنون تقييما دوريا لجهوده ويسعى لإنجاز برامجه بهدف تحريك المشهد الثقافي والاهتمام المتوازن بين مدن صلاح الدين.

ضعف التمويل

ويؤكد غسان عكاب مدير القصر في حديث لخام “أن صلاح الدين حققت منجزا فريدا منذ انطلاق تجربة عمل القصور في العراقاذ أنجزنا موسوعة ثقافية،عام 2010 توثق الموروث التاريخي والحضاري، هي الأولى من نوعها في العراق،مضيفا اننا لم نتلق دعما ماليا منذ أربعة أعوام لكننا متواصلون في تحريك المشهد الثقافي ضمن إمكاناتنا” .

وقال عكابلدينا برنامج شهري وخطة سنوية لكنهما بلا تخصيصات مالية،مضيفا اننا بحاجة للدعم لكي نلبي احتياجات مرحلة مابعد داعش.

وأكد انه قدم خطة سنوية تتضمن 20مشروعا ثقافيا لكنه لايتوقع اقرارها بسبب التخصيصات المالية.

 أهمية الخطاب 

يتابع الكاتب جمال نوري عضو اتحاد الكتاب في صلاح الدين المتغيرات الهائلة التي عصفت بالواقع العراقي من حرب شعواء ضد داعش والازمة الاقتصادية التي تركت آثارا واضحة على مختلف مجالات الحياة ولا سيما المشهد الثقافي،ويتمنى زيادة الاهتمام .

ويقول نوري في حديثه ل خامان  إنحسار الميزانية وتراجعها إنعكس سلبيا على الفعاليات الثقافية التي كان القصر الثقافي يرعاها ويتفاعل معها مؤكدا على أهمية الخطاب الثقافي وتأثيره على وعي الناس ورقيهم”.

ويلفت إلى ان  إدارة القصر والمثقفين حريصون برغم إمكانياتهم  البسيطة لإنجاز الخطط  الستراتيجية لننهض بالواقع الثقافي.

وبلغة العتب يتحدث نوري مع العلم ان الوزارة لم تزود هذه المؤسسة بأي مساعدات مالية ولا حتى المؤسسات الحكومية في المحافظة مما حدا بنا الى مفاتحة بعض الجهات والشركات لادامة زخم الحياة الثقافية“.

 وتابع مبتسمانامل ان يكون العام القادم متميزا بعطائه ونطالب المؤسسات الحكومية بدعم  المشهد الثقافي فالمهمة جسيمة“.

جسرالتواصل

بدوره يؤكد أسامة محمد صادق مدير دار نشر في تكريت في حديث ل(خام) ان المشهد الثقافي في صلاح الدين سجل  تطورا طيبا وفيه بوادر لحالة تستحق ان ُتدعم للحاق بركب المحافظات المستقرة.

ويربط صادقالنمو الثقافيبدور قصر الثقافة والفنون و اتحاد ادباء وكتاب المحافظة.

وتابعونحن كمؤسسة نطمح ان تسود الثقافة على لغة الجهل واللامبالاة وان يخرج من صلاح الدين الف كاتب وكتاب .

واعتبرالمسابقات الثقافية جسراً للتواصل محليا واقليميا،مبينا ان مؤسسته طبعت اكثر من 360 كتابا ، ونخطط لعقد برتوكولات تعاون مع دور نشر عربية .

نحلم بمهرجان وطني

اما الشاعر نضال العياش فيعتقد ان صلاح الدين مهيئة لعقد مهرجان شعري وطني خصوصا لدينا مثقفون وادباء مهمون على مستوى العراق“.

وجدد بحديثه لخام ، الحاجة لدعم مالي من الحكومة لاقامة مهرجان وطني في تكريت وذلك لجذب الانظار للمدينة،في مرحلة مابعد داعش، وعتبة تؤسس لمرحلة جديدة تكسر الصورة النمطية للمدينة التي ظُلمت كثيرا .

وزادالمحافظات العراقية تنظم مهرجانات ادبية سنوية .وتكريت تستحق اقامة مهرجان خاص بها .

معهد للفنون بلا بناية خاصة

 وفِي المشهد الثقافي تتحدث  جيهان رسول التدريسية في معهد الفنون الجميلة عن معوقات كثيرة تتمنى زوالها لكي يتعزز المشهد الثقافي بطاقات الشباب وتنمية مواهبهم.

وتوضح ل(خام)ان مبنى المعهد  مستغل من قبل دوائر عدة تابعة لمديرية تربية صلاح الدين

وهذا سبب العجز في توفير  قاعات دراسية كافية.

وتضيف ان نقص كوادرنا التدريسية تسبب  بتحمل التدريسيين مهمة ملء الشاغر،مطالبة بتخصيص جزء من ميزانية تربية صلاح الدين لتوفير بعض المواد الأولية و الأساسية في تدريس الفن. انتهى (ع.م)

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.