وكالة اخبارية عراقية مستقلة

اجتماع حاسم في وزارة النقل لإنهاء مفاوضات ميناء الفاو والبدء بإنشائه

خام -بغداد :

أفادت مصادر حكومية مسؤولة في العاصمة بغداد ، اليوم الاثنين ، بان وزارة النقل تحتضن ،الان ، اجتماعا لإنهاء مفاوضات ميناء الفاو الكبير مع الشركة الكورية “دايو” والبدء بإنشائه .

واوضحت المصادر، إنه “بتوجيه من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي عقد اجتماع في وزارة النقل للتفاوض من اجل التعاقد مع الشركة الكورية للبدء بالعمل بانشاء ميناء الفاو الكبير”.

وأضافت المصادر، أن “الاجواء ايجابية وهناك امكانية للتوصل لاتفاق بشان الشروع بالعمل”.
وأوضحت أن “الكاظمي ترأس يوم أمس اجتماعاً مع وزير النقل والجهات المعنية حثهم فيه العمل باقصى الجهود لازالة كافة المعوقات من اجل انهاء مرحلة التفاوض والبدء بالعمل”.

ويوم السبت الماضي اعلنت وزارة النقل العراقية عودة المفاوضات بين الوزارة وشركة “دايو” الكورية، لاستئناف العمل في مشروع ميناء الفاو الكبير، بعد إنهاء عملها من قبل الوزارة.
وقال مصدر مخول بالوزارة، إن “الشركة الكورية، طلبت إعادة المفاوضات مع وزارة النقل العراقية، لعقد اتفاق جديد حول كلفة المشروع ومدة إنشائه”.
وأضاف، أن “وزارة النقل، وبعد إلغاء العمل مع الشركة الكورية، فتحت اتصالاً مع شركة صينية قبل ثلاثة أيام، لاستلام إمكال المشروع، إلا أن دايو قدمت عرضاً جديداً بشأن تنفيذ المشروع”.
وتابع المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن “شركة دايو الكورية طالبت بزيادة تكلفة تعميق الميناء لأكثر من 14 متراً إلى ملياري و370 مليون دولار، بعد أن كان العقد ينص على 2.5 مليار دولار”.
وكانت وزارة النقل، قد أصدرت في وقت سابق توضيحاً بشأن عمل شركة دايو الكورية المنفذة لميناء الفاو الكبير.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.