وكالة اخبارية عراقية مستقلة

هذا مادار في الاجتماع البرلماني- الحكومي بشأن ميناء الفاو الكبير

خام -بغداد :
كشف النائب عن كتلة السند الوطني، فالح الخزعلي، تفاصيل الاجتماع الذي استضاف خلاله مجلس النواب وزير النقل ناصر الشبلي، وكادر الوزارة المتقدم لمناقشة آخر تطورات مشروع ميناء الفاو الكبير.
وقال الخزعلي في تصريح صحفي، إن “الاجتماع الذي ترأسه النائب الأول لرئيس البرلمان، حسن الكعبي بحضور وزير النقل ناصر الشبلي، ناقش أهمية الميناء وإمكانية تعظيم إيرادات الدولة بنحو 5 مليار دولار سنوياً”.
وأضاف، أن “الاجتماع بحث تعزيز المكانة الاقتصادية للعراق في المنطقة والعالم وتشغيل الأيدي العاملة بما لا يقل عن 50 الف عامل ودعم المصارف العراقية وتعظيم الإيرادات وتشجيع الاستثمار في العراق”.
وأوضح الخزعلي، أن “الاجتماع بحث أيضاً بناء مدينة سكنية ومطار ومحطتي للكهرباء وتحلية المياه”، لافتاً إلى أن “ميناء الفاو يعد مشروعا ستراتيجياً مهماً ليس لأبناء البصرة، وانما للعراقيين جميعهم”.
وأشار إلى أنه سيتم إنشاء نحو 90 رصيفاً داخل الميناء، بالإضافة إلى دمج رصيفي أم قصر الجنوبي والشمالي، مع التأكيد على إكمال المشروع بأسرع وقت ممكن”.
وتابع الخزعلي، أن “مجلس النواب خصص 400 مليار بالمناقلة، بعد وصول الموازنة من الحكومة دون دعم المشروع، وتمت المناقلة وأحيلت المشاريع في الميناء عام 2019”.
وأكد أن “الوزارة قدمت طلباً للحصول على 400 مليار في قرض تمويل العجز المالي، ومبلغ 600 مليار دينار في موازنة 2021، وهذه التخصيصات هي لانشاء بنى تحتية في الميناء، تمهيداً لدعوة الشركات العالمية الكبرى للاستثمار فيه”.
وأكدت وزارة النقل العراقية، السبت الماضي (7 تشرين الثاني 2020)، عودة المفاوضات بين الوزارة وشركة “دايو” الكورية، لاستئناف العمل في مشروع ميناء الفاو الكبير، بعد إنهاء عملها من قبل الوزارة.
وقال مصدر مخول بالوزارة، ، إن “الشركة الكورية، طلبت إعادة المفاوضات مع وزارة النقل العراقية، لعقد اتفاق جديد حول كلفة المشروع ومدة إنشائه”.
وأضاف، أن “وزارة النقل، وبعد إلغاء العمل مع الشركة الكورية، فتحت اتصالاً مع شركة صينية قبل ثلاثة أيام، لاستلام إمكال المشروع، إلا أن دايو قدمت عرضاً جديداً بشأن تنفيذ المشروع”.
وتابع المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن “شركة دايو الكورية طالبت بزيادة تكلفة تعميق الميناء لأكثر من 14 متراً إلى ملياري و370 مليون دولار. انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.