وكالة اخبارية عراقية مستقلة

بعد شكوك باحتمال افتعاله عمداً.. هيئة الضرائب تعزو الحريق إلى تماس كهربائي

خام-بغداد: حريق هائل في مبنى الهيئة العامة للضرائب الواقع في منطقة ساحة الخلاني وسط بغداد، فجر اليوم الثلاثاء، وفيما أعلنت مديرية الدفاع المدني إنقاذ 7.9 مليار دينار في الطابق الرابع، أثيرت الشكوك بشأن التعمد بإشعال الحريق، لكن الهيئة أرجعت الحادث إلى تماس كهربائي.

وقالت الهيئة في بيان تلقت “خام” نسخة منه إن “حريقاً نشب في مركزها نتيجة تماس كهربائي أدى الى احتراق السقوف الثانوية في مكتب المدير العام ومعاونيه وجزء بسيط في الطابق الرابع / قسم الحاسبة”.

وتمَّ السيطرة على الحريق “بدون خسائر كبيرة وتم عزل كافة الاجهزة الالكترونية والحاسبات والاضابير في القسم الإداري”، بحسب البيان.

وفي وقت سابق، أعلنت مديرية الدفاع المدني، إنقاذ أكثر من 7.9 مليار دينار من حريق مبنى الضرائب في بغداد، مشيرةً إلى مشاركة 15 فرقة اطفاء وانقاذ وعجلة السلم المخصصة للأبنية العالية ذات الاستخدام المزدوج (اطفاء وانقاذ) وزوارق الدفاع المدني في نهر دجلة لسحب و تأمين وصول امدادات المياه الى خراطيم فرق الاطفاء لإخماد الحريق.

وعلّق رئيس هيئة النزاهة الأسبق، القاضي رحيم العكيلي، على حريق مبنى هيئة الضرائب بمنشور على فيسبوك جاء فيه: “مليارات في الضرائب.. إن التعليمات المالية والحسابية تمنع إبقاء أي مبلغ لدى الموظفين حين انتهاء الدوام الرسمي لكل يوم، ويجب أن تودع المبالغ المقبوضة فوراً في المصارف، ولا يجوز الاحتفاظ بها في الدوائر أو في قاصاتها أو عند الموظفين”.

وطالب بتقديم تفسير لوجود هذا المبلغ الكبير في مقر الهيئة العامة للضرائب”، متسائلاً: “كيف لم يتم ايداع المبلغ في المصرف منذ الأمس؟ وهل تلك ممارسة هي عادية وما السبب خلفها؟”.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.