وكالة اخبارية عراقية مستقلة

باحثون: كورونا يصيب الدماغ بعشرة أعوام من الشيخوخة

خام – متابعة: توصلت دراسة حديثة إلى أن فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19 قد يؤدي إلى شيخوخة الدماغ وتراجع وظيفته بحوالي 10 سنوات مقارنة بشخص لم يصب بكورونا.

ومن المعروف أن الوظائف الإدراكية تتراجع مع التقدم في العمر، وما تعنيه الدراسة أن دماغ شخص أصيب بفيروس كورونا وعمره 40 عاما، ستتراجع وظائفه الدماغية بحيث يصبح مشابها لدماغ شخص عمره 50 عاما.

وأجرى الدراسة فريق بحثي منهم آدم هامبشاير من قسم علوم الدماغ في “إمبريال كوليدج لندن” (Imperial College London) في المملكة المتحدة، وباحثون آخرون. ونشرت على موقع “ميدركايف” (medrxiv)، والدراسة هي نسخة أولية ولم تخضع للمراجعة من قبل الأقران. كما نقلت الدراسة وسائل إعلامية مثل نيوزويك ودويتشه فيله.

وشملت الدراسة أكثر من 84 ألف شخص في المملكة المتحدة قالوا إنهم تعافوا من حالة مشتبه بها أو مؤكدة لكوفيد-19، وقاموا بتعبئة استبيان يقيس مهارات التفكير لديهم.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين قالوا إنهم مصابون بكوفيد-19 كان أداؤهم في الاختبارات المعرفية أسوأ من أولئك في مجموعة التحكم، أي الذين لم يصابوا بكورونا، وكان الرابط قويا بشكل خاص بالنسبة لأولئك المصابين بحالات حادة من كوفيد-19.انتهى (خ،م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.