وكالة اخبارية عراقية مستقلة

عمليّات بغداد توجه بفتح جسر السنك والطرق المغلقة قرب التحرير

خام-بغداد: وجه قائد عمليات بغداد، قيس المحمداوي، بفتح جسر السنك والطرق التي أغلقت منذ يومين على خلفية تجدد التظاهرات.


ونقلت وكالة الأنباء العراقية، عن مدير إعلام عمليات بغداد حازم العزاوي، أن “قائد عمليات بغداد قيس المحمداوي، وجه بإعادة افتتاح جسر السنك”.
يذكر أن القوات الأمنية أغلقت جسر السنك تزامناً مع الذكرى السنوية لثورة تشرين.


وكانت مفوضية حقوق الانسان في العراق أعلنت عن إصابة 171 متظاهراً ورجل أمن في تظاهرات بغداد والمحافظات.
وذكر بيان صادر عن المفوضية تلقت “خام” نسخة منه أن فرق المفوضية تواصل رصدها للتظاهرات الحاصلة في العاصمة بغداد وباقي المحافظات.
وعبرت المفوضية عن قلقها وأسفها البالغ لسقوط جرحى ومصابين بين المتظاهرين والقوات الامنية نتيجة للمصادمات بين القوات الامنية والمتظاهرين في بغداد، والتي بلغت (31) مصابا من المتظاهرين اضافة الى اصابة وجرح (138) منتسب من القوات الامنية بينهم  (7) ضباط.
وأكدت المفوضية في بيانها عن إصابة متظاهر (1) ومنتسب(1) في محافظة الديوانية ليصبح المجموع الكلي في عموم العراق اصابة (32) متظاهرا و(139) منتسبا.
المفوضية تابعت في بيانها: سقط الجرحى نتيجة استخدام بعض المتظاهرين غير السلميين ثلاث قنابل يدوية وقنابل المولتوف تجاه القوات الامنية اضافة الى استخدام الحجارة والهراوات والعصي، اضافة الى الحاق اضرار بعجلتين تابعة للدفاع المدني وحرق خيمتين في ساحة التحرير.
وأشارت إلى أنه لم تشهد باقي المحافظات اي احداث عنف او تصادمات تذكر.
ودعت المفوضية العليا لحقوق الانسان المتظاهرين للحفاظ على سلمية تظاهراتهم وعدم السماح للذين يريدون حرفها عن سلميتها ، كذلك الإلتزام بالأماكن المخصصة للتظاهرات والتعاون مع القوات الامنية لحماية الممتلكات العامة والخاصة.
هذا وطالبت في بيانها القوات الامنية والمتظاهرين اتخاذ اقصى درجات ضبط النفس وإيقاف اي عنف والى المزيد من التعاون وتركيز القوات الامنية على دورها في حماية المتظاهرين وتعزيز دورهم في التظاهر السلمي.
وأشادت المفوضية وثمنت بالمهنية العالية والإنضباط الكبير الذي تمتعت به الأجهزة الأمنية بمختلف صنوفها للحفاظ على أرواح المتظاهرين، فيما جددت مطالبتها للحكومة في توفير الحلول السريعة والاستجابة لمطالب المتظاهرين السلميين المشروعة في تعزيز واقع حقوق الإنسان في العراق.


وأول أمس الأحد شبت النيران في عدد من خيم الاحتجاجات في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، من دون حدوث اصابات بشرية.


وأبلغ مصدر مطلع، الاحد، (25 تشرين الأول 2020)، بأن النيران اندلعت في عدد من خيم المتظاهرين، تحت نصب الحرية في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد.
يشار إلى أن المتحدث الإعلامي باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول، أعلن إصابة 32 من العناصر الأمنية في تظاهرات اليوم، برمانات يدوية.انتهى(ع’ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.