وكالة اخبارية عراقية مستقلة

التحالف ” السني الجديد ” .. 5 احزاب ومنشقون عن تيار الحلبوسي

خام -بغداد :
أعلنت 5 أحزاب عراقية في العاصمة بغداد، مساء الجمعة، عن تشكيل تحالف سني للمطالبة بتحسين أوضاع المناطق المحررة من داعش ”السنية“.

ويتكون الائتلاف الجديد من جبهة الإنقاذ والتنمية برئاسة أسامة النجيفي، والحزب الإسلامي العراقي برئاسة رشيد العزاوي، والمشروع العربي برئاسة رجل الأعمال خميس الخنجر، وكتلة الجماهير برئاسة أحمد الجبوري، والكتلة العراقية المستقلة.
وذكر بيان صدر عن المجتمعين أنهم ”اتفقوا على التعاون والتآزر عبر تشكيل جبهة برلمانية لوقف التداعي وإنصاف المظلومين من مواطنينا“.
وأضاف البيان أن ”المجتمعين أكدوا أنهم يهدفون إلى زرع الثقة والأمل في المستقبل والرد على التحديات التي تشتد ضراورة وقسوة، كما يشدد المجتمعون على الشراكة الحقيقية ووحدة البلد، وبذل أقصى الجهود لإنجاز الحلول بدل الغوص في الأزمات والمشاكل“.
وجاء هذا التحالف في مقابل التحالف القائم حالياً برئاسة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، حيث انشق رئيس كتلة الجماهير أحمد الجبوري عن تحالف الحلبوسي وانضم إلى تحالف النجيفي.
وقال القيادي في جبهة الإنقاذ والتنمية، أثيل النجيفي، إن ”الاجتماع يهدف إلى تنسيق المواقف بين مجموعة الكتل، كاشفاً عن وجود ”عدد من النواب المنشقين عن تحالف الحلبوسي الذين سيحضرون الاجتماع“.

وأضاف النجيفي في تصريح صحفي ، أن ”هناك قضايا طارئة تهم المجتمع في مناطقنا، من بينها مجزرة الفرحاتية وغيرها من القضايا، ولذا، لن نمانع في جبهة الإنقاذ أن يتم التطرق إلى قضية السيد الحلبوسي، إلا أننا نرى ألا تكون تلك القضية هي الأولى“.

من جهته، قال محمد الكربولي، القيادي في تحالف القوى العراقية بزعامة محمد الحلبوسي، إن تشكيل كتلة سياسية هو حق مشروع لأي نائب أو مجموعة نواب، مؤكداً أن ”هناك طرفاً واحداً غادر التحالف وهو النائب أحمد الجبوري (أبو مازن) زعيم تحالف الجماهير الوطنية“. انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.