وكالة اخبارية عراقية مستقلة

إسرائيل تعتزم “تصعيد معركتها” ضد فصائل مقربة من إيران في العراق وسوريا

خام – متابعة: قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، إن بلاده ستصعد معركتها ضد القوات المتحالفة مع إيران في سوريا بعد انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

وقال بعض المسؤولين الإسرائيليين إن تحرك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي أعلنه يوم الأربعاء قد يساعد إيران بإزالة موقع عسكري أمريكي يساعد في الحد من تحركات القوات الإيرانية وأسلحتها من العراق إلى سوريا.

كما تشعر إسرائيل بالقلق أيضا من أن خروج أكبر حليفة لها قد يقلص نفوذها الدبلوماسي في مواجهة روسيا أكبر داعم للحكومة السورية.

وقال نتنياهو في تصريحات بثها التلفزيون الاسرائيلي، “سنواصل التحرك بنشاط قوي ضد مساعي إيران لترسيخ وجودها في سوريا”.

وكان نتنياهو يشير إلى حملة جوية إسرائيلية في سوريا ضد عمليات الانتشار الإيرانية ونقل الأسلحة لجماعة حزب الله اللبنانية، وكثيرا ما تغض موسكو الطرف عن هذه الحملة.

وأضاف “لا نعتزم تقليص جهودنا بل سنكثفها، وأنا أعلم أننا نفعل ذلك بتأييد ودعم كاملين من الولايات المتحدة”.

وعلل ترامب انسحاب الولايات المتحدة بما وصفه بأنه انتصار على متشددي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

وتحاول إسرائيل إقناع واشنطن منذ فترة طويلة بأن إيران والفصائل الشيعية التي أرسلت لدعم دمشق تمثل الخطر الأكبر.

وقال وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت، عضو الحكومة الأمنية المصغرة، في بيان ان “داعش هزمت بالفعل في سوريا وهذا إلى حد بعيد بفضل أمريكا. لكن إيران تتحرك في الداخل بالفعل وهي خطر على كل العالم الحر”.

وأبلغ وزير المالية موشي كحلون وهو أيضا عضو في الحكومة الأمنية إذاعة الجيش الإسرائيلي “بالطبع القرار الأمريكي ليس جيدا لنا. لكننا نعلم أن ضمان سلامة إسرائيل يدخل ضمن مصالح أمريكا في المنطقة”. انتهى(ع.ا)

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.