وكالة اخبارية عراقية مستقلة

المركزي الإيراني يرغب باستعادة 5 مليار دولار مجمدة في بنوك العراق

خام -طهران :
أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني عبدالناصر همتي، الأربعاء، عن رغبة بلاده باستعادة 5 مليار دولار مجمدة في بنوك العراق.
وقال همتي في تصريح نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، إن “المفاوضات جارية مع الدول التي تم تجميد الاموال الايرانية في مصارفها”، مضيفا ان “زيارته الأخيرة إلى العراق حققت نجاحا في هذا المجال”.
واضاف ان “ظروف سوق العملة الصعبة في ايران حاليا تشهد تعقيدات خاصة بسبب عدة أمور من بينها تفشي فيروس كورونا والضغوط الامريكية القصوى وتنفيذ الحظر خلال الأشهر الستة الماضية”.
واكد همتي ان “الحكومة والأجهزة المختصة تعمل كل ما بوسعها لتحقيق الاستقرار في السوق في الظروف الحالية بانتظار حدوث تعديلات في هذا السوق”.
وأشار إلى أن “عشرات المليارات من أموال العائدات الايرانية مجمدة في البنوك الأجنبية ، وحتى الدول التي لها علاقات جيدة مع إيران لاتستطيع التصرف بهذه الاموال بسبب الضغوط والتهديدات الامريكية”.
واضاف محافظ البنك المركزي الايراني ان “الضغوط على ايران اصبحت أكثر شدة في الايام الاخيرة للرئيس الامريكي الحالي ، وبالتالي علينا الصمود والمقاومة أمام هذه الضغوط والعمل على رفع تداعياتها داخل البلاد”.
وتابع ان “طهران تواصل المفاوضات مع الدول التي تضم ارصدة ايرانية مجمدة في بنوكها”، موضحا ان ” زيارته الاخيرة للعراق كانت في هذا الاطار” وان ” النتائج كانت ايجابية على أمل استعادة خمسة مليارات دولار من الأموال الايرانية في العراق”.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.