وكالة اخبارية عراقية مستقلة

البنك المركزي العراقي يعلن انخفاض احتياطيات الدولار ويكشف أسبابه

خام-بغداد: رجح محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف، الأربعاء، تراجع الاحتياطيات الأجنبية في البنك، بسبب الزيادة في تمويل الاستيرادات وتراجع العائدات الدولارية من وزارة المالية.  

وقال مخيف، في تصريح للصحيفة الرسمية تابعته “خام”، (14 تشرين الأول 2020)، إن “التراجع في سعر النفط عالميًا والتخفيض الذي شهده الإنتاج في العراق استناداً الى اتفاق أوبك أديا إلى انخفاض إيرادات النفط الخام وبالتالي تراجع المبالغ الدولارية التي كانت وزارة المالية تقوم ببيعها إلى البنك المركزي العراقي لقاء الدينار العراقي الذي تستخدمه في تمويل نفقاتها محليًا”.   

وأضاف المحافظ، أن “ذلك أدى إلى تراجع الكميات المتراكمة من العملة الأجنبية لدى البنك المركزي، فضلًا عن عملية خصم الأوراق المالية الصادرة عن وزارة المالية، لغرض سد العجز الذي شهدته الحكومة في تمويل إنفاقها وبالخصوص الإنفاق الجاري من قبل المركزي العراقي لصالح المصارف الحكومية”.  

وأشار مخيف، إلى أن “غالبية الإنفاق الجاري سيتحول إلى طلب استهلاكي يمثل في النهاية طلباً على الدولار الأميركي، وبقيام البنك المركزي بتلبية هذا الطلب لتمويل الاستيرادات فإن الاحتياطيات الأجنبية يتوقع أن تشهد تراجعاً يضاف إلى التراجع الناجم عن انخفاض الإيرادات النفطية في حال لم تتغير المعطيات الحالية”.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.