وكالة اخبارية عراقية مستقلة

العراق ثاني أكبر المستوردين للبضائع الإيرانية في الأشهر الثلاثة الماضية

خام – متابعة: أعلنت ايران، الأحد، تحقيق أكثر من 5 مليارات دولار عبر تجارتها الخارجية خلال 3 أشهر، منها 565 مليون دولار عن طريق العراق.

وقال المتحدث باسم مصلحة الجمارك الإيرانية، روح الله لطيفي في تصريح تابعه “خام” (11 تشرين الأول 2020)، إنه “تم تصدير نحو 11 مليون طن، ما قيمته 5 مليارات و767 مليون دولار، حيث يظهر زيادة في قطاع الصادرات بنسبة 24 في المائة مقارنة بالشهر الذي سبقه”.

وأضاف لطيفي، “كانت حصة الصادرات ثمانية ملايين و 252 ألف طن، ما قيمته مليارين و691 مليون دولار، فيما بلغت حصة الواردات مليونين و 690 ألف طن من البضائع بقيمة ثلاثة مليارات و 76 مليون دولار”، لافتا الى ان “الصادرات في هذا الشهر أظهرت زيادة بنسبة 6٪ من حيث الوزن و 24.5٪ من حيث القيمة، مما يشير إلى عودة التجارة الى طبيعتها بعد أزمة كورونا وإغلاق الحدود”.

وبخصوص وجهات التصدير الخمس للبضائع الإيرانية، قال لطيفي، إن “الصين كانت الوجهة الأولى لتصدير البضائع الإيرانية في سبتمبر الماضي، يليها العراق في المرتبة الثانية بحجم مليون و415 ألف طن وقيمة بلغت 565 مليون دولار، فيما جاءت كل من الإمارات وأفغانستان وتركيا في المرتبات الثالثة والرابعة والخامسة على التوالي”.انتهى (خ،م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.