وكالة اخبارية عراقية مستقلة

مخاوف من زيادة الإصابات.. الصحة العالمية: العراق يدخل ثالث مراحل وباء كورونا

خام-متابعة: ذكرت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، (3 تشرين الأول 2020)، أن العراق دخل ما يسمى بمرحلة “التفشي المجتمعي” بفيروس كورونا وهي “المرحلة الثالثة”، وفيما أبدت القلق من زيادة عدد الإصابات، حذرت من تفشي الوباء في عموم البلاد.

 

ممثل المنظمة في العراق أدهم اسماعيل أوضح أن مراحل انتشار الفيروس في العراق في الوقت الحالي؛ مازالت تحت السيطرة، والدولة تبذل جهوداً لاحتواء الوباء والسيطرة عليه، بحيث يكون ضمن القدرة السريرية المتاحة لدى وزارة الصحة العراقية، مبيناً أن بقاء انتشار الفيروس ضمن الحدود الحالية يجعل الدولة تسيطر عليه، وفقاً لصحيفة الصباح الرسمية.

 

منظمة الصحة العالمية، حذرت من تزايد محتمل لأعداد المصابين بالفيروس خلال الفترة المقبلة؛ جراء استمرار التجمعات وعدم اتباع إجراءات الوقاية والالتزام بالتعليمات الصحية، لاسيما أن الزيارة الأربعينية ودخول فصل الشتاء قد يؤديان إلى زيادة كبيرة في عدد المصابين، وبالتالي سيكون هناك طلب على الأسرة لاستيعاب تلك الأعداد، وقد يشكل ذلك مشكلة حقيقية لاسيما إذا تضاعفت أعداد الإصابات على الأعداد المسجلة خلال هذه الفترة. 

 

اسماعيل أشار إلى أن عدد الأسرة المخصصة لمصابي كورونا في عموم محافظات البلاد، يصل إلى أقل من 50 بالمائة من عدد المصابين بالفيروس، إلا أن الزيادة المستمرة في عدد الإصابات، تشكل “عاملاً مقلقاً”.

 

اسماعيل لفت إلى أن العراق دخل حالياً في مرحلة “التفشي المجتمعي” وهي تمثل المرحلة الثالثة، أما المرحلة الرابعة فستكون فيها البلاد “موبوءة بشكل كامل”، الأمر الذي يتطلب من الدولة اتخاذ إجراءات سريعة وشديدة تتمثل بالاغلاق التام والعزل الكامل.

 

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، يوم الجمعة، (2 تشرين الأول 2020) تسجيل 4785 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين الكلي إلى اكثر من 372 ألفاً.

 

وقالت الوزارة في بيان تلقت “خام” نسخة منه، إن مختبراتها سجلت 4785 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية في عموم المحافظات العراقية.

 

وبينت أنها سجلت أيضاً 3922 حالة شفاء جديدة من الفيروس، في حين بلغ عدد الوفيات الجديدة 67 حالة وفاة.

 

وارتفع عدد الإصابات الكلي بفيروس كورونا منذ انتشاره في العراق إلى 372259 حالة إصابة، حيث شفي منهم 299804 حالات، فيما بلغ عدد المتوفين الكلي جراء الفيروس 9298 حالة وفاة. انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.