وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الموارد المائية: العراق يقترب من التوصل لتفاهمات مع تركيا بشأن دجلة والفرات

خام-بغداد: أكّد وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، اليوم الأربعاء، (23 أيلول 2020)، أن العراق في طور التوصل لتفاهمات مع تركيا، بشأن مياه نهري دجلة والفرات.

وذكر مكتب الحمداني في بيان تلقت “خام” نسخة منه، أن وزير الموارد المائية شارك عبر دائرة تلفزيونية مغلقة بالاجتماع الوزاري للمركز الإقليمي لادارة المياه الحضرية ومقره طهران.

وأوضح الحمداني خلال الاجتماع أنه ورغم أن وزارة الموارد المائية تتبع خطط “ناجحة” لإدارة وتشغيل مواردها المائية، الا انها تواجه “صعوبة” في تأمين احتياجاتها بالحاضر والمستقبل ولكافة الاستخدامات، وحتى توليد الكهرباء والاستدامة البيئية، وهو ما يتطلب التعاون الاقليمي بين الدول المتشاطئة مع العراق والتوصل إلى اتفاقات بين الدول المتشاطئة للحصول على حصة العراق المائية من كل نهر ورافده، بما يؤمن جريان المياه في الوديان والأنهر المشتركة بشكل طبيعي وغير متقطع.

الحمداني أضاف أن العراق في طور التوصل إلى تفاهمات مع تركيا من مياه نهري دجلة والفرات لوجود الارادة السياسية والدعم المباشر من رئيس الوزراء العراقي ورئيس الجمهورية التركي، بتعيين مبعوث خاص من كل منهما في مجال المياه المشتركة بين البلدين، معرباً عن أمنيته بأن تتوفر نفس النوايا الصادقة بين العراق وإيران للوصول إلى تفاهمات بشأن المياه المشتركة بين البلدين.

ويواجه العراق مشكلة كبيرة في نقص المياه، وارتفاع نسبة الملوحة، لاسيما في المناطق الجنوبية، ما جعلتها غير صالحة للاستفادة منها في الزراعة، يأتي هذا بالتزامن مع بدء تركيا بتشغيل سد إليسو ومشروع كاب على نهري دجلة والفرات. 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.