وكالة اخبارية عراقية مستقلة

إنشاء منطقة حرّة بين العراق ومصر والأردن لتنشيط تبادل السلع

خام-بغداد:أعلن وزير التجارة العراقي، يوم الخميس، عن الاستعداد لعقد  اجتماعات قمة ثلاثيَّة تضم العراق ومصر والأردن لتعزيز التعاون الإقتصادي المشترك، مشيراً الى سعي القمة لتنشيط تبادل السلع وانشاء منطقة حرّة للتبادل التجاري بين البلدان الثلاثة.


وقالت الوزارة في بيان ورد الى وكالة “خام”، إن “وزير التجارة علاء احمد الجبوري بحث مع السفير المصري لدى العراق علاء موسى سبل تطوير وتعزيز العلاقات المشتركة والتعاون التجاري بين البلدين”.


وأكّد الوزير ، بحسب البيان، “على عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والتي تسير وفق اسس قوية ومتينة وتجاوز العقبات التي تعترضها وبما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين”، مبدياً في الوقت ذاته “رغبة وزارته بتطوير التعاون التجاري والعمل المشترك مع جمهورية مصر العربية من خلال عقد اتفاقات وشراكات ناجحة معها في مجال الاستثمار وتجهيز كافة السلع بعد تحديدها من قبل الجانبين”.


واشار الجبوري خلال اللقاء الى “الاستعداد لعقد  اجتماعات  القمة الثلاثية (العراقيّة – المصرية – الاردنية ) لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك واعتماد افضل السبل لتنشيط تبادل السلع وانشاء منطقة حرة للتبادل التجاري والسعي لتكامل الموارد بين البلدان الثلاثة الشقيقة”، لافتا الى “التبعات العالمية لجائحة كورونا المستجد على الامن الصحي والغذائي والاقتصادي”.


وأكّد وزير التجارة على “ايجاد القنوات العملية الكفيلة لإدامة التعاون، مما يؤدي الى تقوية الاقتصاد وتوسيع مفهوم الانتاج المحلي”، لافتاً إلى ان “التبادل التجاري يحتاج الى تنظيم وتنسيق ثلاثي للارتقاء بالمستوى الذي تطمح اليه تلك الدول لتحقيق التعاون والتكامل وعدم الانحصار بمساحات محدودة “.


من جانبه أكّد السفير المصري علاء موسى “حرص بلاده على توطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العراق والارتقاء بمستوى التعاون ليشمل المجالات كافة خدمة للمصالح المشتركة”، مبيناً “استعداد بلاده الى استقبال اللجان المشتركة ودراسة الاتفاقات خلال المرحلة المقبلة”.


يشار الى أن قمة ثلاثية عقدت في 25 اب الماضي، بالعاصمة الأردنية عمان بين رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وعاهل المملكة الأردنية الملك عبد الله الثاني.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.