وكالة اخبارية عراقية مستقلة

مستحقات مزارعي كردستان .. أربيل تتحدث عن قرار مجحف للعبادي وبغداد تطلب أسماء المسوقين

خام -اربيل :
طلبت وزارة التجارة العراقية،من إقليم كردستان تزويدها بقوائم أسماء المزارعين الذين سوقوا محاصيلهم من القمح ولم يتلقوا مستحقاتهم، فيما جددت وزارة التجارة والصناعة في الإقليم رفضها للقرار القاضي بعدم صرف تلك المستحقات.

ولم يتسلم فلاحو كردستان مستحقاتهم المالية للسنوات 2014 و2015 و2016، ويقول كثير منهم إن عدم تسديدها جاء بـ”قرار سياسي” لرئيس الوزراء السابق حيدر العبادي.
وتقول اربيل ، ان بغداد سلمت الفلاحين في كردستان 250 ملياراً، تبقى بذمتها 570 مليار دينار .
ونقلت وسائل اعلام كردية عن وزير التجارة والصناعة في إقليم كردستان كمال مسلم قوله ، إن ” عدم صرف المستحقات المالية لمزارعي الإقليم قرار سياسي اتخذه حيدر العبادي، وعلى أساس ذلك لا يوجد الآن أي مبرر لعدم صرف تلك المستحقات من جانب الحكومة الاتحادية”.

وأوضح ، أن ” مستحقات الفلاحين كانت من الملفات التي جرت مناقشتها باستمرار مع بغداد من قبل وفد حكومة إقليم كردستان، فضلاً عن تحركات النواب الكرد في البرلمان العراقي بهذا الصدد، وسبقتها مطالبات الفلاحين المتكررة ومخاطباتهم للحكومة العراقية”.
وتابع “إن هذا القرار غير القانوني والمجحف الذي اتخذه حيدر العبادي، يتعين إلغاؤه بقرار من رئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي حتى يتسنى صرف المستحقات المالية لفلاحي الإقليم”.
وطلبت بغداد للمرة الأولى من صوامع (سايلوهات) إقليم كردستان تزويدها بقوائم الفلاحين الذين سوقوا قمحهم للحكومة العراقية ولم تسدد أموالهم.
وقال مدير سايلو أربيل هيمن سيد مراد ، إن ” وزارة التجارة العراقية اتصلت الأسبوع الماضي، وطلبت ملفات المزارعين الذين لم يتسلموا مستحقاتهم من الحكومة العراقية”.
وكانت وزارة التجارة قالت في شهر كانون الثاني يناير الماضي ، إن ” بغداد ستبذل كل مساعيها لتسديد مستحقات الفلاحين في الإقليم إسوة ببقية فلاحي العراق”. انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.