وكالة اخبارية عراقية مستقلة

ديالى.. تعلن السيطرة على عمليات التهريب في منفذ حدودي مع إيران

خام-ديالى: أكدت محافظة ديالى، اليوم الاربعاء، السيطرة التامة على عمليات التهريب والتبادل التجاري غير القانونية في منفذ مندلي الحدودي مع ايران.

وقال مدير ناحية مندلي وكالة مازن اكرم في تصريح صحفي ، إن “الاجراءات الامنية الصارمة والضوابط المشددة التي اعتمدتها الحكومة في منفذ مندلي اسهمت بالسيطرة على جميع عمليات التهريب غير القانونية في المنفذ” .

واضاف اكرم، أن “الاجراءات والضوابط الصارمة حيال القوافل التجارية الوافدة من ايران تسببت بانخفاض التبادل التجاري بنسبة 60% عما كان عليه قبل جائحة كورونا على الرغم من افتتاح المنفذ على مدار الاسبوع بقرار من الحكومة العراقية”.

ولفت إلى أن “التسهيلات والاعفاءات الجمركية في منفذ برويز خان الحدودي بين محافظة السليمانية وايران دفع اغلب القوافل التجارية للتوجه اليه واعتماده منفذاً وممراً دائماً للبضائع التجارية”، مشيراً إلى أن “افتتاح منفذ مندلي بعد جائحة كورونا لم يحقق أي مردودات اقتصادية او معيشية لناحية مندلي والمناطق القريبة من المنفذ بسبب انخفاض وتدني التبادل التجاري بشكل كبير.”

واكدت ديالى في وقت سابق انخفاض التبادل التجاري في منفذي المنذرية ومندلي بسبب عزوف القوافل التجارية عن الدخول عبر المنفذين وتوجهها نحو منافذ كوردستان بسبب التسهيلات الجمركية والاجراءات الميسرة.

واغلقت الحكومة العراقية منفذ مندلي منذ اذار الماضي بعد تداعيات جائحة كورونا واجراءات اللجنة العليا للسلامة الوطنية، وقررت اعادة فتحة جزئيا اوائل تموز الماضي

وتؤكد الاحصائيات شبه الرسمية أن حجم التبادل التجاري بين العراق وايران عبر المنافذ الحدودية يتجاوز 12 مليار دولار سنويا

 ويبلغ عدد المعابر التجارية بين إيران والعراق 9 معابر، أهّمها معبر الشلامجة في محافظة البصرة (جنوب) زرباطية في محافظة الكوت والمنذرية وبرويز خان في ديالى (وسط) وجومان في أربيل باقليم كردستان.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.