وكالة اخبارية عراقية مستقلة

إقليم كردستان يعلن نتائج إجتماع بارزاني والكاظمي

خام-بغداد: في أول محطة له خلال زيارته لبغداد اجتمع اليوم الاربعاء رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وذكر بيان للرئاسة ورد لوكالة “خام”، انه بحث الجانبان الأوضاع السياسية والأمنية في العراق، و وباء فيروس كورونا وما خلفه من تأثير خاصة على القطاع الاقتصادي، ومساعي مكافحته، واستمرار المباحثات بين أربيل وبغداد لحل الخلافات والقضايا العالقة، ومخاطر الإرهاب وتحركات داعش في المنطقة عامة اضافة الى عدة مسائل مهمة.

واضاف البيان انه خلال الاجتماع الذي حضره نواب رئيس إقليم كردستان أكد الجانبان على الأهمية والحاجة الى التعايش المشترك بين المكونات والأطراف كافة لمواجهة التحديات وتخطي الأزمات، واجمع الجانبان على أهمية التعاون والتنسيق بين قوات البيشمركة والجيش العراقي لمواجهة مخاطر الإرهاب، والاطمئنان من القضاء على تنظيم داعش.

وبشأن الخلافات بين أربيل وبغداد شدد الرئيس نيجيرفان بارزاني، ورئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي على استمرار الحورارات للتوصل الى اتفاق شامل وبدفعة واحدة لمعالجة الخلافات كافة على اساس الدستور وبالتعاون بين الحكومة الاتحادية، وحكومة اقليم كردستان من أجل تجاوز الأزمات.

وأكّد الكاظمي على أهمية تعزيز الثقة، واعلن قائلا “سابقا كان هناك تقصير في التعامل مع الخلافات”، معبرا عن أمله بأن يتمكن الجانبان وبنظرة جديدة مشتركة من حث الخطى نحو حل لتلك الخلافات.

من جانبه أكّد رئيس الاقليم على العمل لحل جذري للخلافات يكون بدفعة واحدة ويصب بمصلحة العراق بأسره، ويحقق الإستقرار للبلاد.

علاقات العراق واقليم كردستان مع الدول المجاورة، والحفاظ على حدود وسيادة العراق، وزيارة رئيس مجلس الوزراء الى واشنطن، واجتماعه مع الرئيس الامريكي، وزيارة الرئيس الفرنسي الى العراق، ومسؤولية التحالف الدولي ضد داعش كانت جانب اخر من الاجتماع.

واشار رئيس إقليم كردستان الى استعداد المجتمع الدولي للتعاون مع العراق ودعمه، ومن الضروري أن يغتنم العراق هذه الفرصة، ويستفيد منها.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.