وكالة اخبارية عراقية مستقلة

تنبؤات جوية : موجة الحر والرطوبة مستمرة في العراق وثلوج وأمطار بالموسم المقبل

خام -متابعة :

تشير التنبؤات الجوية، الأربعاء، إلى استمرار موجة الحر في عموم البلاد مع احتمالية سقوط زخات من الأمطار في بعض مناطق العراق.

وقال المتنبئ الجوي صادق عطية في توضيح ، إن “موجة الحر في كافة مدن البلاد مستمرة لغاية الثلث الأخير من أيلول حسب التوقعات الأولية”.

وأكد، “عدم وجود بوادر لانخفاض قريب في درجات الحرارة”، موضحاً أن “المرتفع المتمركز في جهة بلاد الشام وتركيا تسبب في حبس التيارات الهوائية الصاعدة وتسخين الرياح الهابطة”.

وأشار الراصد الجوي، إلى “استمرار موجة الرطوبة في مدن البصرة وميسان تحديداً، لأسبوعين قادمين أو أكثر”.

وبشأن الرياح، تحدث المتنبئ الجوي عن “احتمالية تحول الرياح (مؤقتاً) في بعض الفترات إلى شمالية غربية خفيفة السرعة خلال منتصف الأسبوع المقبل”.
وتوقع عطية، “هطول زخات من الأمطار خلال الفترة المقبلة، تشمل مناطق متفرقة من البلاد يصعب تحديدها حالياً بسبب سرعة التقلبات الجوية في مثل هذا الوقت من العام”.
من جانبه كشف المتنبئ الجوي واثق سلامي عن توقعات مبكرة للموسم المقبل، مرجحاً أن تشهد البلاد “خريفاً دافئاً متأخر وأمطار متأخرة، ثم شتاء بارد ممطر، وربيع ببداية غزيرة الأمطار ونهاية طبيعية”.
وقال السلامي في توضيح على فيس بوك ، إن “أجواء صيفية تسيطر في شهر تشرين الأول بشكل عام على البلاد ودرجات الحرارة حول إلى أعلى من المعدل بقليل، ثلاثينية بشكل عام في وسط وشمال البلاد وأعلى بقليل في الجنوب وحالات ماطرة محدودة ومتباعدة”.

وأضاف، أن “شهر تشرين الثاني سيشهد بشكل عام، أجواءً خريفية طبيعية والحرارة حول معدلاتها العامة (ثلاثينية) في عموم المناطق ماعدا الشمالية حيث تنخفض فيها إلى دون الـ 30 وتلتحق بها باقي المناطق في نهايته، وأما الأمطار فستكون ضمن معدلاتها الطبيعية وأقل أحيانا بحالات مطرية محدودة”.
وتابع، “في شهر كانون الأول، ستكون الأجواء بشكل عام خريفية ويزداد انخفاض درجات الحرارة في عموم المدن لتكون دون الـ 30، أي حول إلى أقل من المعدلات الطبيعية، باردة ليلاً وتزداد برودة الأجواء في النصف الثاني منه وتزداد الحالات الماطرة قوة وانتشاراً والأمطار أعلى من المعدل”.
وبين، أن “شهر كانون الثاني سيكون مميزاً من ناحية برودة الأجواء وفرص الثلوج واردة بشكل كبير شمالاً لأكثر من مرة وموجات الصقيع ستطال العديد من المناطق والأمطار أعلى من المعدل والحرارة الصغرى منخفضة دون الصفر المئوي بعدة درجات شمالاً أيضاً، أما العظمى فتسجل بشكل عام بين (5-13) درجة مئوية”.
ورجح السلامي، أن يشهد شهر شباط “اضطرابات جوية وتكون الحرارة حول معدلاتها الطبيعية والأمطار حول إلى أعلى من المعدل مع عدة حالات ماطرة”. انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.