وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الكاظمي و وزير خارجيَّة السعوديَّة يؤكدان اهمية تعزيز التعاون بين البلدين

خام-بغداد: أستقبل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الخميس، وزير الخارجيّة السعوديّ فيصل بن فرحان، والوفد المرافق له.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان، تلقت “خام” نسخة منه، (27 اب 2020)، ان “رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي استقبل في بغداد وزير الخارجيَّة السعودي فيصل بن فرحان والوفد المرافق له”.

وكان من المقرر أن يجري رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أول زيارة رسمية خارجية إلى السعودية، قبل إيران والولايات المتحدة الأمريكيَّة، قبل أن يتعرض الملك سلمان إلى وعكة صحية، أدت إلى تأجيل الزيارة المقررة لوقت لاحق.

وتأتي هذه الزيارة في وقت تسعى كل من بغداد والرياض تعزيز التعاون المشترك وخاصة فيما يتعلق بمجال الطاقة لما يشهده العراق من النقص الحاصل بالكهرباء خاصة، والعمل على ترك الاستيراد من إيران بسبب العقوبات المفروضة عليها من قبل الولايات المتحدة الأمريكيَّة.

وكان وزير الخارجية العراقي قد استقبل في مكتبه ببغداد الثلاثاء الماضي السفير السعودي لدى العراق عبد العزيز الشمري.

وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسُبل تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

وبالتزامن مع هذه الزيارة ترأس وزير التخطيط العراقي خالد بتال النجم، اليوم الخميس، الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتنموية والاغاثة، المنبثقة عن المجلس التنسيقي العراقي- السعودي.

وقالت الوزارة في بيان اليوم ان “الوزير استعرض في مستهل الاجتماع النتائج الايجابية التي تمخضت عنها زيارة الوفد العراقي الى المملكة العربية السعودية للمدة من ١٩-٢٠ تموز الماضي”، مبينا ان “لدى الجانب السعودي، رغبة كبيرة في فتح افاق واسعة من التعاون مع العراق، في مختلف المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية والزراعية، والخدمية”.

واشار الى ان زيارة الوفد العراقي الى الرياض، تمخضت عن توقيع عدد من مذكرات التفاهم، في مجالات التقييس والسيطرة النوعية، وتمويل مجموعة من المشاريع من القرض السعودي الميسر للعراق والبالغ مليار دولار .

ولفت النجم، الى وجود عدد من الاتفاقيات التي ستوقع بين البلدين، بعد اقرارها من قبل مجلس النواب، كما ان الجانب العراقي سيقدم مجموعة من المقترحات الى الجانب السعودي، التي تتضمن، امكانية تمويل المشاريع المتوقفة، ومنها، إنجاز المجمعات السكنية، والمشاريع الخدمية، في قطاعات الصحة والتعليم والماء والمجاري.

إلى ذلك جرى خلال الاجتماع الذي حضره ، رئيس الهيأة الوطنية للاستثمار، ووكيلا وزارتي التجارة والاسكان والاعمار، ورئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، مناقشة عدد من القضايا المطروحة على جدول الاعمال، ومن بينها، العمل على تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المتفق عليها بين الجانبين، ولاسيما ما يتعلق منها بتشجيع وحماية المنتج الوطني، وكذلك إنشاء مركز للشركات السعودية في العراق، فضلا عن استعراض الجهود الحكومية الإغاثية والإنسانية وإعادة الاستقرار للنازحين .انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.