وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الكاظمي يعقد جولة مباحثات مع ملك الأردن

خام-الأردن : عقد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، جولة مباحثات ثنائية مع العاهل الأردني عبد الله الثاني ، تناولت العلاقات الثنائية وأهم الملفات المشتركة ومستجدات الأوضاع في المنطقة.


وكان الكاظمي قد وصل في وقت سابق اليوم الى العاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في القمة الثلاثية، العراقية المصرية الأردنية، التي ستكرّس لبحث التعاون وتطوير العلاقات الاقتصادية، فضلاً عن سبل تعزيز التنسيق المشترك على الصعد الاستثمارية والتجارية .

وجرت لرئيس الوزراء العراقي لدى وصوله إلى مطار الملكة علياء الدولي، مراسم استقبال رسمية، حيث عزفت موسيقى السلامين الوطني العراقي والملكي الأردني. 

كما كان في الاستقبال رئيس الوزراء، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشار جلالة الملك للسياسات، ومدير المخابرات العامة.

ويضم الوفد المرافق لرئيس الوزراء العراقي، وزير الخارجية، ووزير الدفاع، ومدير المكتب الخاص لرئيس الوزراء، ومدير عام العلاقات الخارجية ومكافحة الإرهاب.

وستركز القمة الثلاثية على “ملفات التعاون الاقتصادي والشراكة بين الدول الثلاث، فضلاً عن بحث تعزيز الجوانب الاستثمارية والتجارية، كما ستتطرق القمة الى بحث الملفات الإقليمية وكل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة”، بحسب البيان.

وكانت مصادر أردنية، أكدت أمس الإثنين، انعقاد القمة بين قادة الأردن ومصر والعراق، الثلاثاء، في ظل إجراءات صحية مشددة، بعد إصابة وزير الاتصالات العراقي بفيروس كورونا المستجد، إثر وصوله إلى الأردن تحضيراً للقاء.

من جانبه، قال أحمد ملال طلال، المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، إن حجم الوفود ومواعيد الاجتماعات ستكون محدودة في إجراء احترازي.

فيما قال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام أمجد العضايلة في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية بترا، إن نتائج فحص وزير الاتصالات العراقي أركان شهاب الشيباني بفيروس كورونا والتي أجريت له في الأردن إيجابية، لدى وصوله في زيارة رسمية لعمان الجمعة الماضي.

ويخضع الوزير الشيباني والوفد المرافق له لحجر صحي، فيما أوضح العضايلة أن ثبوت إصابة الوزير العراقي تطلب تنفيذ الإجراءات الطبية المعمول بها، حماية لصحة ضيف الأردن خلال تواجده في المملكة ضمن زيارة عمل رسمية.

ووصل الشيباني إلى عمان للمشاركة في القمة المخصصة لبحث شؤون التجارة والاتصالات والنفط، وتجمع ليوم واحد بين الملك الأردني عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الذي يشارك فيها لأول مرة.

ومن المقرر أن يتوجه وزيرا النفط والتجارة العراقيان إلى الأردن، للمشاركة في الاجتماعات بعد أيام من عودة الكاظمي من زيارة لواشنطن، وتعد مصر، والأردن من حلفاء واشنطن في المنطقة.

وعقدت الأردن، ومصر، والعراق اجتماعات مماثلة في العامين الماضيين، ركزت على البنى التحتية والتنسيق المشترك لمحاربة التنظيمات المسلحة.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.