وكالة اخبارية عراقية مستقلة

المنافذ الحدودية.. توضح حقيقية تلقي موظفيها رشاوى مقابل السماح بعبور الشاحنات من معبر زرباطية

خاك-متابعة: نفت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الثلاثاء، (25 آب 2020)، فرض مبالغ مقابل دخول الشاحنات من منفذ زرباطية بشكل مخالف للضوابط وبطرق جانبية، وذلك رداً على مقاطع فيديو متداولة.

وقالت الهيئة في بيان حصلت عليه “خام”: “عرضت إحدى القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مضمونه لقاءات مع بعض سائقي الشاحنات في منفذ زرباطية الحدودي يشكون من خلاله عدم التزام المنفذ الحدودي بسياقات إدخال الشاحنات حسب الأسبقية وان هنالك مبالغ تدفع لدخولها خارج الضوابط”.

وأضاف البيان أن ما تم عرضه في مقطع الفيديو |لا أساس لها من المصداقية وان ما تحدثوا به عن دخول شاحنات من بوابة أخرى جاءت لأسباب احترازية ووقائية ليتم تحميلها بمادة (الكلور) وهي من المواد شديدة الخطورة وان ارتفاع درجات الحرارة سيكون أثرها الكارثي على تلك المادة ولمنع تكرار ما حدث قبل أيام من احتراق بعض الشاحنات جراء ذلك”.

وأوضح أن “البوابة الجانبية فتحت نزولاً عند رغبتهم لتفادي الازدحام وما ينجم من مخاطر تلك المواد، وان طلبهم بغلق الباب الجانبي سيعرضنا للمخاطر المحدقة والازدحام سيعود من جديد مما يخلق خطورة واضحة لا يحمد عقباها”.

ولفتت الهيئة إلى أن عملها “يستند على الإجراءات الوقائية الصحيحة للتعامل مع طبيعة المواد المحملة لضمان سلامة المواطنين من التعرض لمخاطرها وإعطاء كل ذي حق حقه وفق الضوابط والتعليمات”.

ونشرت عدة قنوات فضائية مقاطع فيديو لعدد من سائقي الشاحنات في منفذ زرباطية الحدودي مع إيران وهو يشكون من استمرار حالات الفساد في المنفذ بالرغم من ارسال رئاسة الوزراء قوة إضافية من الجيش العراقي لتأمين عمل المنفذ.

و‌‌‌‌أ‌‌شار عدد منهم الى عدم الإلتزام بالآليات والطوابير التي تنظم للدخول ويتم الدخول من خلال بوابات أخرى تابعة الى جهات معينة مقابل دفع مبالغ مالية بحسب قولهم، فيما لفت آخرون تأخر معاملاتهم الكمركية لعدة أيام بسبب عدم تواجد موظفي الكمارك بشكل مستمر.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.