وكالة اخبارية عراقية مستقلة

المحليات الصناعية وتجنب زيادة الوزن

خام -متابعة :
أصبحت المحليات الصناعية أكثر استخداماً في عدد من المنتجات الغذائية، ومع ذلك يعد السؤال الأكثر إلحاحًا الآن في ظل انتشار وباء كورونا والحظر الصحي الذي فرضته الجائحة، هل تمنع تلك المحليات زيادة الوزن؟

باحثون وجدوا أن المحليات الصناعية يمكن أن تكون مفيدة في التخلص من عادات الإقبال على السكر، كما أن استبدال السكر بالمحليات غير الغذائية يمكن أن يساعد بالفعل في تجنب زيادة الوزن، وفقا لتقرير نشرته صحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية.
ويشير التقرير إلى أن المحليات يمكن أن يكون لها أيضًا تأثيرات على الهرمونات وسكر الدم وجوانب من التمثيل الغذائي، التي يقول عنها بعض الخبراء إنها مثيرة للقلق، ويحذرون من تناولها بشكل روتيني لفترات طويلة من الزمن.
كما وجهت الأستاذ المساعد بقسم علوم الغذاء بجامعة إلينوي، مارتا يانينا بيبينو، تحذيرًا قائلة: ”نحتاج إلى التخلص من فكرة أنه طالما أن المحليات تبلغ صفر سعر حراري، فإنها لا تؤثر بعملية الأيض“.

لكن، وجد باحثو مستشفى بوسطن للأطفال تغييرًا كبيرًا في أشخاص تحولوا من الصودا إلى المشروبات المحلاة صناعياً، في تقرير نُشر مؤخرًا بمجلة جمعية القلب الأمريكية.

وقام هؤلاء الباحثون بدراسة 203 من البالغين الذين تناولوا مشروبا سكريا واحدا على الأقل يوميًا، كان بعضهم فقط يعانون من زيادة الوزن.

وقسم الباحثون الخاضعين للدراسة إلى ثلاث مجموعات، تلقت مجموعة مشروبات محلاة صناعياً، مثل دايت كوك ودايت بيبسي، وطُلب منها استبدالها بمشروباتها الغازية المعتادة، ومجموعة أخرى تناولت مياهًا عادية وفوارة، فيما واصلت مجموعة ثالثة، بصفتها المجموعة الطبيعية، نمطها الطبيعي في شرب المشروبات السكرية.

وبعد الانتهاء من البحث، الدكتور ديفيد لودفيج، مؤلف الدراسة والمدير المشارك لمركز الوقاية من السمنة في المستشفى، وصف نتائج الدراسة بأنها ”مهمة وذات تأثير كبير“.
وافترض لودفيج أن الأشخاص من ذوي دهون البطن الكثيرة، قد استفادوا أكثر من استبدال المشروبات السكرية بمشروبات الحمية أو الماء، لأنهم يفرزون المزيد من الأنسولين، وهو هرمون يعزز تخزين الدهون، استجابة للسكر، مؤكدًا ”الشخص النحيف قد لا يكون حساسًا للسكر“.
وفي السياق ذاته، حول مدى تأثير تلك المحليات على الإصابة بالسرطان، أكدت جمعية السرطان الأمريكية، أنه لا يوجد دليل واضح على وجود صلة بين المحليات منخفضة السعرات الحرارية والسرطان.

كما أظهرت تجارب عشوائية موثوق بها، أن المُحليات تساعد في منع زيادة الوزن، بحسب تجربة سريرية نُشرت في مجلة New England Journal of Medicine.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.