وكالة اخبارية عراقية مستقلة

إيران تقر بـ”خطأ” إقتصادي ارتكبته تجاه العراق وتعدّ إيلام بوابتها للبَحْرُ المُتَوَسِّطُ

خام-متابعة: أعلن المدير العام لمنظمة التجارة والتنمية الإيرانية حميد زادبوم، عن الاستعداد لمنح التجار ورجال الأعمال العراقيين تسهيلات لجذبهم، فيما أعربت ممثلة إيلام في مجلس الشورى الإسلامي سارة فلاحي، عن “خطأ” اقتصادي قامت بها بلادها تجاه العراق.

 

زادبوم، تحدث عن تطبيق حوافز اقتصادية وخصومات ضريبية خاصة لرجال الأعمال والتجار الأجانب الذين يتاجرون على حدود مهران، معرباً عن استعداده لمنح خصومات لرجال الأعمال العراقيين لجذبهم، وفقاً لموقع كرد برس الإيراني.

 

وكان وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، أعلن مؤخراً في لقاء مع ممثل محافظة إيلام في مجلس الشورى الإسلامي، عن خطة لإنشاء مناطق صناعية مشتركة على الحدود العراقية، حيث سيتم إنشاء منتجات مشتركة مع العلامة التجارية العراقية، عداً إياها “خطوة مهمة” في مواجهة العقوبات.

 

وبشأن اقتراح ممثل إيلام بإقامة سوق مشتركة مع العراق، أوضح أنه إذا تم الحصول على رأي الجانب العراقي من خلال دبلوماسية الحدود والمحافظات، فإن من شأن ذلك أن يوفر كل الشروط لخلق سوق مشتركة على حدود مهران.

 

فلاحي، عدّت تطوير البنية التحتية الاقتصادية والتجارية في محافظة إيلام من القضايا “المهمة”، مشيرة إلى أن التقارب الثقافي “الوثيق” بين شعب إيلام والعراق هو أرضية جيدة جداً لتوسيع العلاقات مع هذا البلد.

 

وأوضحت أن حدود مهران من المجالات المهمة للعلاقات الاقتصادية مع الجار العراق، مستدركة أنه “ومع انتشار فيروس كورونا، أصبحت العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العراق مقيدة بشدة، وتصرفنا بشكل سيء للغاية في الدبلوماسية الاقتصادية مع جيراننا، وتم التخلي عن سوق مهم مثل العراق، والذي يمر عبره منطقة مهران الحدودية، ونحاول أن نجد إيلام كبوابة على البحر المتوسط”.

 

وكان رئيس غرفة التجارة الايرانية العراقية يحيى آل اسحاق، أعلن يوم الأربعاء (15 تموز 2020) انخفاض صادرات بلاده إلى العراق بنسبة 30% خلال العام الحالي 2020، مقارنة بالعام الماضي 2019.

 

يشار إلى أن العراق قرر مع بدء انتشار فيروس كورونا غلق منافذه الحدودية، باستثناء التبادلات التجارية، واستيراد السلع والبضائع الضرورية.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.