وكالة اخبارية عراقية مستقلة

خبير في الامراض المعدية : طفرة في فيروس كورونا تجعله أكثر عدوى وأقل فتكا

خام -متابعة :

قال طبيب أمراض معدية بارز، إن فيروس كورونا المستجد شهد تحورا يزداد شيوعا في أوروبا وأمريكا الشمالية وأجزاء من آسيا، وإن هذا التحور يجعله أكثر عدوى لكن أقل فتكا.

وصرح بول تامبيا، وهو استشاري كبير في جامعة سنغافورة الوطنية والرئيس المنتخب للجمعية الدولية للأمراض المعدية، أن الدلائل تشير إلى أن انتشار طفرة (دي 614 جي) في أجزاء من العالم تزامن مع انخفاض معدلات الوفاة؛ ما يوحي بأن هذا التحور أقل فتكا.
وأضاف: ”ربما كان وجود فيروس أكثر عدوى، لكن أقل فتكا، شيئا جيدا“.
ومضى قائلا: ”من مصلحة الفيروس أن يُعدي المزيد من الناس لا أن يقتلهم، لأن الفيروس يعتمد على العائل في حصوله على الغذاء والمأوى“.
وقالت منظمة الصحة العالمية، إن العلماء اكتشفوا هذه الطفرة في فبراير/ شباط مع انتشارها في أوروبا والأمريكيتين.
وأوضحت -أيضا- أنه ما من دليل على أن التحور أدى إلى مرض أكثر خطورة.
ويوم الأحد الماضي ناشد المدير العام لوزارة الصحة الماليزية، نور هشام عبد الله، الجماهير، بتوخي قدر أكبر من الحذر، بعدما رصدت السلطات في الآونة الأخيرة ما تعتقد أنه طفرة (دي 614 جي).
وقال سيباستيان مورير- ستروه، من وكالة العلوم والتكنولوجيا والأبحاث في سنغافورة، إن هذا التحور تم رصده في سنغافورة أيضا، لكن تدابير الاحتواء منعت انتشاره على نحو كبير.
وقال نور هشام، إن عدوى سلالة (دي 614 جي) التي تم رصدها في ماليزيا تزيد 10 مرات عن ما كان عليه الأمر قبل التحور، وإن اللقاحات الجاري تطويرها حاليا قد لا تكون فعالة مع هذه الطفرة.
لكن تامبيا ومورير-ستروه قالا إن مثل هذه الطفرات لن تُغير الفيروس على الأرجح بالقدر الذي يجعل اللقاحات المحتملة أقل فاعلية.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.