وكالة اخبارية عراقية مستقلة

التخطيط العراقيَّة.. نتوقع ارتفاع عدد السكان لـ47 مليوناً و199 ألف نسمة بعد 5 سنوات

خام-بغداد: توقع المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، اليوم الإثنين (17 آب 2020)، وصول عدد سكان العراق عام 2025 إلى نحو 47 مليوناً و166 ألف نسمة.

ونقلت جريدة الصباح الرسمية عن الهنداوي  قوله انه بحسب رؤية العراق للتنمية المستدامة فإن عدد سكان العراق قد يبلغ في عام 2025 نحو 47 مليوناً و199 الف نسمة.
 
وأشار إلى انه في عام 2015 احتل العراق المرتبة الحادية والعشرين بعد المئة من اصل مئة وثمانٍ وثمانين دولة في مؤشر التنمية البشرية بمرتبة اقل من مراتب بعض دول المنطقة، كلبنان 76 والأردن 86 وتونس 97 لتأثره بعقود من الحروب والعقوبات الدولية والعنف وعدم الاستقرار السياسي ووطأة الضغوط المالية في قدرة القطاع الصحي على تقديم الخدمات الصحية، مضيفاً أن سوء التغذية في العراق على أنه تحد مهم للصحة العامة، اذ يعاني واحد من كل أربعة أطفال دون سن الخامسة من العمر من توقف النمو.


وقدمت الهيئة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن أمس توصية لمجلس الوزراء لتأجيل موعد تنفيذ التعداد الذي كان مقرراً في شهر تشرين الثاني من العام الحالي، إلى الربع الأخير من العام المقبل 2021 .

وأسباب تأجيل التعداد بحسب بيان وزارة التخطيط جاء نظراً للظروف الاستثنائية التي يمر بها العراق، والمتمثلة بجائحة كورونا، والأزمة المالية، فيما قررت الهيئة العليا الاستمرار في أعمال التهيئة والتحضير للمشروع، والطلب من وزارة المالية، تأمين التخصيصات المالية المطلوبة لمتطلبات التعداد، والتي تتضمن تأمين الأجهزة اللوحية، لتنفيذ التعداد إلكترونيًا، فضلا عن تدريب العدادين، وتنفيذ التعداد التجريبي وعمليات الترقيم والحصر، وصولاً ليوم العد.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.