وكالة اخبارية عراقية مستقلة

توضيح عراقي بشأنّ توفير اللقاح الروسي والفئات التي ستحصل عليه

خام-متابعة: كشف مدير الصحة العامة في وزارة الصحة، رياض عبد الأمير الحلفي، الأربعاء (12 آب 2020)، عن تنسيق عراقي مع الجهات المعنية في العالم لتوفير اللقاح الفعال لكورونا، فيما أشار عضو خلية الأزمة البرلمانية إلى أن العراق من بين 20 دولة تقدمت بطلب للحصول على اللقاح الروسي.

وقال الحلفي في تصريح صحفي، إن “العراق بادر بالتنسيق مع الجهات المعنية في العالم لتوفير اللقاح الفعال، وله الاولوية في حجز أعداد كبيرة منه لمواجهة فيروس كورونا فور اعتماده وتصنيعه وتسويقه عالميا”.

وأضاف، أن “هناك فئات لها الأولوية بإعطاء اللقاح ومنهم أصحاب الامراض المزمنة، لأنهم الأكثر عرضة للوصول الى مراحل متقدمة من أعراض كورونا ومناعتهم قليلة، ومعرضون للوفاة بشكل كبير، وأيضا من تبلغ أعمارهم فوق الستين عاما، والملاكات الطبية والصحية لأنهم على تلامس مع المصابين على الرغم من التزامهم بالوقاية الشخصية، وقد تعرض أغلبهم للاصابات وتوفي العشرات منهم، فضلا عن اعطاء اللقاح للقوات الامنية لأننا نواجه تحديات أمنية كبيرة، وبالتالي إذا زادت كمية اللقاح يمكن اعطاؤها الى فئات اخرى”.

من جانبه، كشف عضو خلية الأزمة البرلمانية نهرو محمد، أن العراق من بين الدول الـ 20 التي تقدمت بطلب للحصول على لقاح كورونا من روسيا، متوقعا الحصول عليه قريبا.

وقال محمد في تصريح صحفي، إن العراق سبق له أن تقدم بطلب للحصول على لقاح لمنع الاصابة بفيروس كورونا خلال المرحلة السابقة”، مشيراً الى أن “السلطات الروسية ذكرت أن هذا اللقاح سيصل الى العراق قريبا”، مبيناً ان “الأولوية في اعطاء هذا اللقاح ستكون للحالات الحرجة، ومن ثم تحدد بعد ذلك الفئات التي يمكن تزويدها باللقاح”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن أمس الثلاثاء، اعتماد إنتاج أول لقاح فعال ضد فيروس كورونا المستجد في العالم، وأوعز إلى وزير الصحة في بلاده بالبدء فوراً بإنتاجه لتوزيعه في روسيا وفي البلدان التي حجزت لشرائه والبلدان الأخرى.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.