وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الكتلة الأوروبية’ تدخل حيز التنفيذ في العراق.. أجواء ’ممتعة’ وأمطار!

خام-بغداد:تشير التنبؤات الجوية، إلى أن معظم مدن البلاد ستشهد حالة جوية مشمسة، الاثنين، مع انخفاض طفيف في درجات الحرارة مقارنة بما سجلته يوم أمس.  


وقال المتنبئ الجوي واثق السلامي في إيضاح تابعته “خام”، (10 آب 2020)، إنه “كافة مدن البلاد ستشهد اليوم أجواء مشمسة معتدلة على الاغلب مع بداية دخول الكتلة الباردة من جهة الغرب واستمرار ضعف المرتفع الجوي شبه المداري”.  


وأضاف، “تنخفض درجات الحرارة العظمى عما كانت عليه يوم أمس لتكون كالتالي”:  
دهوك 35  
الموصل 38  
اربيل 38  
السليمانية 37  
كركوك 39  
صلاح الدين 39  
الانبار 38  
ديالى 41  
بغداد 40  
بابل 41  
الديوانية 43  
كربلاء 39  
النجف 39  
واسط 43  
السماوة 43  
ميسان 46  
ذي قار 45  
البصرة 46  
وأشار، إلى أن “الرياح ستكون بشكل عام اليوم شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة (10-20) كم تنشط احيانا الى (40) كم”.  


إلى ذلك قال المتنبئ الجوي صادق عطية في إيضاح تابعته “خام”، إن “التوقعات بعيدة المدى تشير إلى زخات مطرية واردة نهاية الشهر الحالي”.  


وأضاف عطية، أنه “طبقا للجهد التسارعي للمستوى 200 مليبار ( CHI200) ، متوقع ورود فرص لهطول زخات من الامطار خلال نهاية شهر آب (أغسطس) الحالي بسبب سيطرة كتلة رطبة وتيارات الحمل القوية مما يعزز حالة عدم الاستقرار”.  


وتابع، “تشير الى ذلك خارطة التدفق عند المستوى 850 مليبار ( PSI850)”.  


بدوره رجح المتنبئ الجوي محمد الدوري، أن تشهد البلاد انخفاضاً ملحوظاً لدرجات الحرارة خلال اليومين القادمين، على مستوى جميع المحافظات بما في ذلك العاصمة بغداد، مشيراً إلى أن “أجواء صيفية مميزة بأنتظار مناطق واسعة”.  


وتوقع الدوري، “انحدار كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العُليا من شرق القارة الأوروبية نحو تركيا ثم تيمم ثم صوب مناطق شرق المتوسط والعراق، لتعمل على إحداث انخفاض واضح بدرجات الحرارة والتلطيف من حرارة الأجواء سطحياً في عموم أرجاء العراق ومن ضمنها العاصمة بغداد، لتكون درجات الحرارة أدنى من معدلاتها العامة”.  


وبين، أن “انخفاضاً واضحاً سيطرأ الإثنين على درجات الحرارة في عموم المناطق الشمالية والوسطى والغربية وكذلك مناطق الفرات الأوسط، ويكون ملموساً جنوباً ثم تدني طفيف آخر بمستويات درجات الحرارة الثلاثاء في غالبية الأرجاء ويصل الانخفاض لذروته لتسجل العاصمة بغداد درجة حرارة عظمى نهار الثلاثاء تصل الى 40° درجة مئوية، البصرة 44° درجة، الموصل 38° درجة، الناصرية 43°، تكريت 39° درجة، النجف 42° درجة، أربيل 38° درجة، العمارة 43° درجة، الحلة 41° درجة، كركوك 39° درجة”.  


كما أشار، إلى أن درجات الحرارة العظمى المتوقعة في مناطق العراق خلال اليوم وغداً الثلاثاء ستكون: المنطقة الشمالية 37° ؛ 39° درجة مئوية، المنطقة الوسطى 39° ؛ 43° درجة مئوية، المنطقة الجنوبية 42° ؛ 44° درجة مئوية”.  


وتابع المتنبئ، أن “درجات حرارة عظمى ستكون بمستويات طبيعية دون الاعتيادية بقليل لمثل هذا الوقت من العام في عموم المناطق، حيث تكون أثناء النهار مشمسة وحارة نسبياً الى حارة على العموم مع ظهور بعض السحب العالية، وأما خلال ساعات الليل فتكون الأجواء صافية غالباً ودافئة الى معتدلة مع هبوب نسائم هواء عليل بين حين وآخر في معظم المناطق الجنوبية والوسطى والغربية بما في ذلك العاصمة بغداد وقد تميل الأجواء للبرودة ببعض الأقسام، كما تكون الأجواء ليلاً صافية ولطيفة منعشة الى باردة نسبياً مع ساعات الليل المتأخرة خصوصاً في المناطق الشمالية”.  


وعزا المتنبئ ذلك، إلى “اندفاع تلك الكتلة الباردة في طبقات الجو العُليا إثر سطوة وسيطرة المرتفع الجوي الآوزوري خلال هذه الفترة على أقسام واسعة غرب ووسط القارة الأوروبية ومن بينها بريطانيا وفرنسا والمانيا، والذي أدى إلى تشكل موجة حر في تلك المناطق، ونتيجة لتلك المنظومة الجوية السائدة وديناميكية وحركة الغلاف الجوي ستتحدر وتنزلق كتلة هوائية باردة نسبياً من شرقي القارة الأوروبية نحو شرق المتوسط”.  


وبين، أن “ذلك سيعمل على تشكل منخفض جوي ضعيف شرق حوض المتوسط خلال الساعات الــ48 القادمة وهو يعتبر نادر لمثل هذا الوقت من العام، وسيؤدي لهطولات مطرية على الساحل الشرقي للبحر المتوسط ومنها سواحل سوريا ولبنان، وكذلك تضاؤل وانحسار سيطرة المرتفع الشبه مداري العلوي على مناطق العراق وشمال ووسط شبه الجزيرة العربية نظراً لتشكل منخفض جوي شرق المتوسط وهذا أيضاً أحد أسباب الانخفاض الذي سيطرأ على درجات الحرارة”.  
  

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.