وكالة اخبارية عراقية مستقلة

هيئة التقاعد تصدر بياناً حول أعداد غير العراقيين المستفيدين من رواتبها

خام – بغداد: أكدت مديرية هيئة التقاعد الوطنية، اليوم الاثنين، أن المتقاعدين المصريين والفلسطينيين والأردنيين أحيلوا إلى ملاكها منذ عام ١٩٨٠، وليسوا من المتقاعدين الجدد، خلافاُ لما تم تداوله في الإعلام مؤخراً.

وذكرت المديرية في بيان، تلقت “خام” نسخة منه، إن “القوانين العراقية الخاصة بالخدمة والتقاعد لم تحضر او تمنع من توظيف العرب في دوائر الدولة أسوة بالعراقيين ولهم ذات الحقوق والواجبات من ناحية الراتب الوظيفي بينهم ١٩٤ مواطناً مصرياً”.

وأوضحت، ان “الدولة وظفت منذ سبعينات القرن الماضي عددا من المواطنين الفلسطينيين والاردنيين والمصريين السودانيين وبالتالي استحقوا رواتب تقاعدية عن خدماتهم في الدولة ولم يصدر اي قانون او قرار ألغى استحقاقهم من الراتب التقاعدي وفق شرطي الخدمة، وقسم كبير منهم لم يغادر العراق ولازال مستمرا بالخدمة في دوائر الدولة، وعند إحالته إلى التقاعد يستحق الحقوق التقاعدية وفق قوانين التقاعد النافذة”.

وأشارت الهيئة إلى، أن “عدد المتقاعدين المصريين الذين دققت اضابيرهم التقاعدية و يستحقون الراتب التقاعدي ١٩٤ متقاعداً وهم متقاعدين منذ عام ١٩٨٠ وليسوا متقاعدين جدد ”ومن واجبات هيأة التقاعد الوطنية تنفيذ القوانين الصادرة من مجلس النواب ولم يصدر اي قانون يلغي استحقاقات الوظيفة او التقاعد سيما وانهم قاموا بتسديد التوقيفات التقاعدية عن خدماتهم”.

وكان مصدر في هيئة التقاعد، أكد في وقت سابق، أن وفدا عراقيا سيزور القاهرة، لإصدار هويات للمتقاعدين المصريين الذين عملوا في المؤسسات العراقية خلال ثمانينيات القرن الماضي، موضحاً أن الوفد سيسلم أوراق المستحقين الجدد ليتمكنوا من استلام رواتبهم التقاعدية بأنفسهم أو يستلمها الورثة نيابة عن المتوفين. انتهى (ع ب)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.