وكالة اخبارية عراقية مستقلة

3 وجبات غذائية خفيفة يوصى بها لمرضى السكري

خام -متابعة :

يوصي خبراء تغذية مرضى السكري، تجنب الوجبات الخفيفة التي تحتوي على النشويات والسكريات التي تُسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، والذي من الممكن أن يؤدي للإصابة بفقدان الوعي أو تفاقم المرض والوصول لمرحلة النوبات.

واستعرض موقع ”إنسايدر“ الطبي، 3 وجبات صحية خفيفة غنية بالبروتين والألياف والدهون الصحية التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، ويجب على مرضى السكري تناولها، وذلك نقلا عن سامانثا كاسيتي، خبيرة التغذية والحياة الصحية في مدينة نيويورك.

وجبات خفيفة غنية بالبروتين

لا تحتاج الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين للكثير من الأنسولين، لإتمام عملية الهضم، وعدم ارتفاع معدل السكر في الدم، ومن الوجبات الغنية بالبروتين التي تنصح بها الطبيبة آمي ستيفنس، اختصاصية التغذية ومرضى السكر:

نصف كوب من الجبن قليل الدسم مع زبدة اللوز (12 غراما من البروتين).

حفنة من اللوز ( 6 غرامات من البروتين).

2 بيضة مسلوقة (12.5 غرام بروتين).

ويعتمد مقدار البروتين في الوجبات على عمر ووزن وطول وجنس المريض، حيث يوصى بغرام واحد من البروتين لكل كيلوغرام من الجسم، ويفضل أن يُحدد الطبيب هذه النسب وفقا للمعايير المذكورة للمرضى.

وجبات خفيفة غنية بالألياف

يهضم الجسم الأطعمة الغنية بالألياف بشكل بطيء؛ ما يؤخر عملية امتصاص الجسم للجلوكوز، وبالتالي ضمان عدم ارتفاع مستويات السكر في الدم، بالإضافة للإحساس بالشبع الذي يشعر به المرضى، خاصة المصابين بالمرحلة الثانية من السكري، ويعانون من السمنة أو زيادة الوزن.

لذلك من الممكن أن يتناول المريض هذه الأطعمة الغنية بالألياف مثل:

كوب واحد من الحمص (12.5 غرام ألياف).

قطعة واحدة من خبز الحبوب الكاملة مع ملعقتين من زبدة الفول السوداني ( 4 غرامات ألياف).

ويجب على مرضى السكري تناول ما لا يقل عن 20-35 غراما من الألياف.

وجبات خفيفة غنية بالدهون

من المفضل أن يتناول مرضى السكري وجبات خفيفة غنية بالدهون الصحية، والتي تٌبطئ عملية الهضم، وبالتالي تأخير امتصاص الجسم للجلوكوز، حيث تساعد -أيضا- على تحكم الشخص في وزنه والمحافظة عليه من الزيادة، ومن الوجبات الغنية بالدهون الموصى بها لمرضى السكري:

ثمرة أفوكادو مع بيضة (34 غراما من الدهون).

كرفس مع ملعقتين زبدة فول سوداني ( 1 غرام من الدهون).

كوب زيتون (14 غراما من الدهون).

كوب لبن كامل الدسم بالقرفة (8 غرامات من الدهون).

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.