وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الصحة تشكك بفاعلية العقاقير المستخدمة بعلاج كورونا باستثناء ” الديكادرون”

خام -متابعة :
شكك مدير الصحة العامة في وزارة الصحة عبد الامير الحلفي، بفاعلية العلاجات التي استخدمت مع المصابين بفيروس كورونا وحدد شرطاً من اجل الحكم عليها، باستثناء ” الديكادرون” .
وقال الحلفي في تصريح صحفي ، إن “الدراسات لم تثبت علميا لحد الان فاعلية العلاجات مثل Favipiravir، وريمدسفير، والاكتيميرا وغيرها”، مؤكدا أنه “لا يمكن الحكم على فاعلية الادوية من دون بحث ودراسات”.
وأشار الى أن “نسبة الوفيات لا يمكن تقييمها من دون بحوث ولانستطيع ان نقول ان نسبة الشفاء لها علاقة بالعلاجات من دون وجود بحث يثبت ذلك”، مبينا أن “نسبة الوفيات ايضا تعتمد على وجود الاوكسجين”.
وأوضح الحلفي أن “العلاجات ضد الفيروس تحتاج الى دراسة وبحوث، باستثناء الديكادرون المعروف عالميا بانه يقلل نسبة الوفيات”.
وكانت وزارة الصحة والبيئة، حددت موعد توفر لقاح فيروس كورونا في العراق، فيما اكدت انه سيوزع مجانا.

وقال وكيل الوزارة حازم الجميلي في تصريح لوكالة الانباء العراقية، ان “الوزارة وبهدف التباحث مع جميع الجهات التي تعمل على انتاج لقاح فيروس كورونا المستجد، عقدت اجتماعا عبر الدائرة التلفزيونية للتدارس مع شركة (فايزر) حول توفير اللقاح والاطلاع على ما توصلت اليه الشركة”.

واضاف، انه “تم الاتفاق على اطلاع وزارة الصحة والبيئة على تجارب الشركة الاخيرة ، ومواكبة اخر المستجدات ولاكثر من مصدر وحسب نوعية اللقاح والاسعار المقدمة ووقت تسليمه”.

واشار الى ان “لقاح فيروس كورونا سيتم توفيره نهاية العام الحالي او العام المقبل، وسيوزع مجانا على المصابين بالفيروس”. انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.