وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الصحة العراقية تعلق على اعلان موسكو عن جاهزية اللقاح الروسي ضد كورونا

خام -بغداد :

علقت وزارة الصحة العراقية ، على اعلان روسيا نجاح التجارب السريرية على لقاح تعده وزارة الدفاع ودخوله مرحلة الجاهزية فيما حددت الموقف بشأن المرجعية المعتمدة في اللقاحات والتي يؤخذ بمواقفها.
وقال مدير عام دائرة الصحة العامة بالوزارة رياض الحلفي في تصريح صحفي ، إنه ” لا يمكن ان يتعامل العراق مع اية دولة تعلن عن توصلها إلى لقاح ما لم تقره منظمة الصحة العالمية”، لافتا إلى أن “هناك تحالف عالمي تشترك فيه أيضا منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف والبنك الدولي هو من يشرف على جميع الشركات المصنعة ومن ضمنها الروسية”.

واضاف “هناك نظام عالمي للحصول على اللقاح الخاص بفيروس كورونا، بالتالي ليس كل دولة تعلن عن توصلها إلى لقاح نعمل على مخاطبتها بما فيها روسيا او الصين او الامارات والتي اعلنت سابقاً عن عملها على انتاج لقاحات “، مبينا ان “العراق واحد من أكثر من 70 دولة يعمل ضمن ما يسمى بالتحالف العالمي الخاص بتوزيع لقاح كورونا على الدول”.
وأوضح أن “اللقاح الذي يثبت فعاليته وتوافق عليه الصحة العالمية سيمهد لشرائه من قبل التحالف العالمي وتجهيز البلدان به”، مؤكدا ان “العراق من أولى الدول التي سجلت نفسها للحصول على اول لقاح معتمد”.

ولفت إلى أن “التحالف تعاقد مع شركة الصناعات الدوائية البريطانية أسترازينيكا التي وصلت إلى المراحل الاخيرة في انتاج لقاح خاص بكورونا”، مضيفا أن “هناك 8 شركات أخرى يراقب التحالف عملها في حال توصلت إلى المرحلة الثالثة وحققت بوادر نجاح اللقاح فأن التحالف سيعنل على التعاقد معها”.

وامس الثلاثاء أعلنت وزارة الدفاع الروسية، جاهزية أول لقاح روسي ضد فيروس كورونا، والذي شارك في تصميمه وإنتاجه مختصون عسكريون وباحثون من مركز “غيمالي”.

وقال النائب الأول لوزير الدفاع، روسلان تساليكوف، إن “المختصوين العسكريين والعلماء، قاموا بإجراء التقييمات النهائية لنتائج اختبار اللقاح الجديد.. كل المتطوعين الذين شاركوا في اختبار اللقاح بخير وحصلوا على المناعة ضد الفيروس.. وبهذا يمكن القول إن أول لقاح محلي ضد الإصابة بعدوى كوفيد-19، بات جاهزا”.

وسبق للمكتب الصحفي لوزارة الدفاع ان اعلن عن تقديم وثائق تسجيل اللقاح المذكور، إلى وزارة الصحة الروسية في 30 يونيو الماضي.

وبعد الحصول على الترخيص، بدأت الاختبارات السريرية للقاح السائل والجاف، الذي صممه مركز غيمالي بالتعاون مع معهد البحوث العلمي المركزي رقم 48 التابع لوزارة الدفاع.
ويوم أمس أعلنت الوزارة، عن اكتمال مرحلة التجارب السريرية على اللقاح بنجاح. انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.