وكالة اخبارية عراقية مستقلة

تموز يحضّر ’عيدّية’ للعراقيين.. ’الموجّة المتطرفة’ قادمة!

خام-بغداد: يتوقع أن تضرب موجة شديدة الحرارة بلدان عدة من بينها العراق ابتداءً من منتصف الأسبوع المقبل، بالتزامن مع عيد الأضحى.  


ونشر المتنبئ الجوي محمد الدوري في تدوينة تابعتها “خام”، (21 تموز 2020)، خارطة تظهر “متوسط شذوذ درجات الحرارة خلال ذروة الموجة شديدة الحرارة المحتمل أن تضرب عدداً من دول الشرق الأوسط ومن ضمنها العراق والتي ستكون ذروتها بين منتصف الى نهاية الأسبوع القادم تزامناً مع بداية عيد الأضحى”.  


وبين، أن “درجات الحرارة ستكون خلال ذروة الموجة الحارة أعلى من معدلاتها العامة بنحو 5 درجات مئوية بالمتوسط في أغلب أرجاء العراق، وأكثر من 10 درجات مئوية أعلى من معدلاتها المعتادة لمثل تلك الفترة من العام في بعض المناطق بمصر وشمال السعودية”.  


وأضاف، أن “المسبب الرئيس لموجة الحر والتي ستبدأ مع نهاية الأسبوع الحالي حتى تصل لذروتها مع انتصاف الأسبوع المقبل، هي تمركز وتموضع مرتفع جوي علوي قوي جداً شمال شبه الجزيرة العربية، والأردن وسوريا ومصر والسعودية وغيرها من الدول الشرق أوسطية ستتأثر بموجة الحر التي تعتبر الأقوى هذا الصيف”.  


وأشار، إلى أن “ارتفاع درجات الحرارة في أي منطقة إلى معدلات أعلى من المستوى المعهود بنحو 5 درجات مئوية ولمدة 3 – 5 أيام يعتبر ’موجة حر’”.  


وتابع بالقول، “هنك فرق بين مفهوم الأجواء الصيفية الاعتيادية الحارة وبين مفهوم موجة الحر، التي تعني أجواء حارة شاذة أو متطرفة عن المعتاد مع وضع الاحتباس الحراري بعين الأعتبار والذي يسبب ازدياد شدة موجات الحر”.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.