وكالة اخبارية عراقية مستقلة

جيولوجي عراقي يتحدث عن ظاهرة الحمم البركانية في النجف (فيديو )

خام -متابعة :
رأى رئيس قسم الجيولوجيا في كلية العلوم بجامعة الكوفة، الدكتور محمود عبد الحسن الجنابي،ان ظاهرة الحمم البركانية في تلول الرهبان بمحافظة النجف التي ظهرت يوم الاثنين الماضي، ” ظاهرة عادية جدآ وتحدث في مناطق متفرقة في العراق” .

وقال الجنابي في توضيح ، إن “هذه الظاهرة قد تم دراستها من قبل اساتذة الجيولوجيا في كلية العلوم بجامعة الكوفة، والظاهرة بشكل مبسط هي انبعاث غازي قريب من سطح الأرض نتيجة وجود فالق أبو جير والذي تم تحديده أسفل او قريب جدا من سطح منطقة الرهبان فضلا عن ارتفاع في درجات الحرارة وخصوصا في هذا الشهر ونتيجة لانبعاث غاز كبريتيد الهيدروجين ولوجود مواد عضوية قريبة من السطح تؤدي إلى الاحتراق الذاتي وهذه الظاهرة موجودة منذ سنة ٢٠١٢ وهي ظاهرة عادية جدآ وتحدث في مناطق متفرقة في العراق وخصوصا في مناطق الأنبار والموصل”.
وأظهر مقطع مصور، حدوث تشققات “نارية” في بقعة أرض بمحافظة النجف، وخروج النيران والأبخرة منها، شبيهة بطريقة البراكين.
ونشر المتنبئ الجوي، صادق عطية عبر حسابه في “فيسبوك” المقطع معلقاً: “تشققات نارية في واحة الرهبان جنوب غرب النجف بمسافة 75 كيلومتراً، بتأريخ الاثنين 13/ 7/ 2020وتظهر فيه النيران والابخرة الكبريتية المنبعثة من جوف الأرض”.
وطالب عطية “المتخصصين في علوم الجيولوجيا بإرسال وفد علمي لبحث هذه الظاهرة، وتحليلها بعد حدوث تشققات في فترة قريبة”. انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.