وكالة اخبارية عراقية مستقلة

حكومة كردستان تبدأ بتوزيع ’’العلاج الروسي’’ على مستشفيات الإقليم

خام -اربيل :
اعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان، محمد قادر، الخميس، المباشرة بتوزيع العقار الطبي المخصص لعلاج المصابين بفيروس كورونا.
وقال قادر في تصريح صحفي ، إن “شركة محلية في أربيل استطاعت من اكمال صناعة علاج (فابيفير) المخصص لعلاج المصابين بفيروس كورونا والمعتمد من دول عدة منها روسيا واليابان”.
واضاف أن “وزارة الصحة في إقليم كردستان بدأت بتوزيع العلاج على المستشفيات والمراكز المتخصصة لعلاج المصابين في مدن الإقليم وذلك للتقليل من نسب الوفيات ورفع حالات الشفاء”.
وبين قادر أن “العلاج مهم وسيسهم الى حد ما بتقليل نسب الوفيات”، دعيا إلى “الاستمرار بقرات خلية الازمة القاضية بضرورة الالتزام بالوعي والتباعد والإجراءات الوقائية لتقليل عدد الإصابات”.
وكانت موسكو قد أعلنت، في وقت سابق، تسليم عدد من المستشفيات الحكومية الروسية عقار «أفيفافير» لعلاج المصابين بفايروس كورونا، بعد ثبات نجاحه كعلاج فعال للمصابين بفيروس كورونا، وفق ما أكده صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) وصندوق الثروة السيادية الروسي، ومجموعة (ChemRar ) .
ويوم الأحد (21 حزيران 2020)، كشف مدير شركة أدوية سامرء في العراق، عبد الحميد عبد الرحمن، تفاصيل جديدة بشأن العلاج الروسي الذي تعتزم وزارة الصحة العراقية استخدامه في معالجة المصابين بفيروس كورونا.
وقال عبد الرحمن في تصريح متلفز ، إن “الدواء الذي استورده العراق من روسيا هو دواء قديم ياباني الاصل، ونجح في الدراسات السريرية من خلال تقليل الفترة الزمنية التي يرقد فيها المريض بالمستشفى، فبدلا من تشافيه بفترة 15 يوما، سيتعافى بعد تناوله العلاج بـ 10 ايام”.
واضاف أن “هذا العلاج استخدمته الصين واليابان وكوريا والاردن، ويعتبر لغاية الان افضل علاج لمواجهة الفيروسات، وعلى هذا الاساس اعتمدت عليه وزارة الصحة بالعراق”.
وكان وكيل وزير الصحة العراقية، حازم الجميلي، قد أكد الخميس (25 حزيران 2020)، ان العقار الروسي ’’افيفافير’’ ليس علاجاً قاطعاً لفيروس كورونا.
وقال الجميلي في مقابلة تلفزيونية، إن “ما موجود حاليا هي علاجات سريرية تجريبية وليست علاجات خاصة بكورونا، والعلاج الروسي (افيفافير) سوق إعلاميا على انه علاج قاطع للمرض وهذا غير صحيح”.
وأشار إلى أن “العلاج مصنع سابقا لعدد من الفيروسات وليس لكورونا بالتحديد، وصنع في اليابان اولا قبل سنوات”.
ووصل عدد الإصابات الكلي في عموم العراق إلى 67442 إصابة بفيروس كورونا، بعدما أعلنت وزارة الصحة والبيئة، أمس الأربعاء، تسجيل 94 حالة وفاة وأكثر من 2700 إصابة جديدة.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.