وكالة اخبارية عراقية مستقلة

بعد ارتفاع أعداد الاصابات بكورونا.. الصحة توصي بفرض حظر شامل لأسبوعين

خام – متابعة: كشف عضو خلية الازمة مدير الصحة العامة في وزارة الصحة والبيئة الاتحادية رياض عبد الأمير، عن رفع مقترح بالحظر الشامل لأسبوعين، فيما حذر من تضاعف الإصابات بجائحة كورونا.
وقال عبد الأمير في تصريح صحفي: انه” كان متوقعاً انخفاض اعداد الإصابات خلال فصل الصيف والحد من انتشار الوباء، لكن النتيجة جاءت عكسية انه ينتقل بنفس الطريقتين عبر {الرذاذ والاسطح}”، متوقعاً” ارتفاع حالات الإصابة في فصل الشتاء المقبل بسبب انتشار امراض الانفلونزا مما يعطي فرصة للفايروس للانتقال بصورة أكبر لطبيعة المجتمع وطريقة المعيشة”. كما توقع عبد الأمير” الدخول بموجة جديدة في الفصول القادمة في حال عدم التوصل الى اللقاح الذي يحد من انتشار الوباء”، كاشفاً عن” طرح الوزارة جملة من مقترحات في اجتماع اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، اليوم الاثنين، بينها فرض الحظر الشامل لمدة أسبوعين وبعدها يستأنف الحظر الجزئي او عزل مناطقي”.
وأضاف انه” وفق كل المقتضيات العلمية لا يوجد حل سريع لتقليل اعداد الإصابات الا بالحظر التام والشامل، لكن ليس مثل الحظر المطبق لدينا حالياً لكن ان طبق بالصورة التي يفترض تطبيقها سيحد من الانتشار”، عازياً أسباب زيادة الإصابات لـ”كثرة الاختلاط بين الناس وعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية”، مشيرا الى ان” تسجيل الإصابات يختلف عن زيادتها فهي تعتمد على زيادة الفحوصات وكلما ازدادت الفحوصات ارتفعت النسبة”. واعرب عبد الأمير عن” قلقه من ارتفاع اعداد الوفيات نتيجة لعدم مراجعة المؤسسات الصحية”، موضحاً ان” الكثير من المتوفين في منازلهم نقلوا الى المستشفيات واكتشف اصابتهم بكورونا”، مبيناً ان” الحظر المنزلي لا يجوز الا باستشارة الأطباء في المستشفيات”. وشدد على” ضرورة مساءلة الأطباء الذين يعالجون المرضى المصابين بكورونا خارج المستشفيات، فهناك أطباء اختصاص وهناك لجنة علمية في كل محافظة تنشر البروتكولات العلاجية”، معلناً” ارتفاع نسبة الشفاء في المؤسسات الصحية الى 55%”.انتهى (خ،م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.