وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الخارجية النيابية تتهم تركيا بإنتهاك سيادة العراق للمرة الثالثة وتدعو لردعها

خام – بغداد: اعتبرت لجنة الخارجية النيابية، اليوم السبت، تمديد بقاء القوات التركية العسكرية في المناطق الشمالية من البلاد انتهاك للسيادة العراقية، فيما بينت إن التمديد حصل دون علم الحكومة الاتحادية في بغداد.

وقال عضو اللجنة ملحان المكوطر في تصريح لـ(خام) إن “الجانب التركي لم يبلغ الحكومة العراقية بتمديد بقاء قواته شمال البلاد بذريعة مقاتلة حزب العمال الكردستاني”، لافتا إلى إن “هذا التمديد يعد استفزازا لسيادة البلاد، فضلا عن انتهاكها بشكل سافر”.

وأضاف أن “هذه الخطوة تعد خرقا لسيادة العراق من قبل الجانب التركي كونه لم يبلغ الحكومة بذلك”، مبينا إن “لجنة الخارجية النيابية ستعمل على أدارج التواجد الأجنبي في العراق ضمن إحدى جلسات البرلمان لمناقشته مع وزارة الخارجية ووضع سقف زمني لإخراج تلك القوات”.

وبين أن “الخارجية العراقية استدعت السفير التركي لدى بغداد خلال الفترة الماضية وسلمته وثيقة احتجاج بشأن تواجد قوات بلاده في المناطق الشمالية من العراق”، موضحا إن “الجانب التركي انتهك سيادة العراق للمرة الثالثة ويجب ردعه من قبل الحكومة الاتحادية”.

وكانت وزارة الخارجية التركية قد أعلنت، اليوم السبت، أن العمليات العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني شمالي العراق ستتواصل، وذلك ردا على استدعاء وزارة الخارجية العراقية السفير التركي في بغداد فاتح يلدز.انتهى (ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.