وكالة اخبارية عراقية مستقلة

“رياح السموم” ترفع درجات الحرارة في العراق 26 يوما لتصل الى 50 مئوية

خام -متابعة :
رجح المتنبئ الجوي، صادق العطية، ارتفاع درجات الحرارة الى 50 مئوية ابتداءً من نهاية الاسبوع الحالي تزامنا مع دخول مايعرف بموسم القيض .
وقال العطية فيي بيان وردت لـ”خام ” نسخة منه ، إن “درجات الحرارة تستمر عــلى حالها خلال الأيام المقبلة، ثم تميل الى الارتفاع التدريجي مع بداية الشهر المقبل و موجة حارة صيفية اعتيادية متوقع ان تؤثر فـــــي عموم العراق و المنطقة بسبب تمركز مرتفع جوي شبه مداري فــي الطبقات العليا مــــن الجو مصحوبا بمنخـفض شــبه الجزيرة الحراري”.
واضاف البيان أن “شدة الاجـواء اللاهبة تزداد ابتــداء من نهاية الاسبوع الحالي لتســـــجل مايقارب 50 م° في بعض مدن الجنوب تزامنا مع دخول فترة موسم ( القيظ) الحار حيث تهب رياح شمالية جافة نهارا وهذه الرياح معروفة بأســـــم ( السموم ) بســـــبب حرارتها العالية”.
وتابع أن “هبوب ونشاط الرياح هذه يستـــمر طبقا لمناخ العراق حوالي 26يوما ، تتبعها فترات ستكون الرياح او مايسمى (جمرة القيظ) التي تسجل فبها درجات الحرارة اعلى مايمكن خلال مواسم الصيف”.
وشار العطية إلى ان “دول شمال غرب افريقيا ( ليبيا والجزائر وتونس) ستعاني من موجة حارة لنفس السبب (ايضا مع وجود منخفضات حرارية استوائية سطحية) وترتفع درجات الحرارة فيها لتسجل مايقارب 50م° في المناطق الداخلية والصحراوية”. انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.