وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الكاظمي: لا نية لدى الحكومة لقطع رواتب الموظفين

خام -بغداد :
رد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ،مساء الاثنين ، على ما يثار عن وجود قطع لرواتب الموظفين.
وقال الكاظمي خلال اجتماع المجلس الأعلى للسكّان ، إن “الحكومة ليست لديها اي نية لقطع رواتب الموظفين، لكنها اعادت النظر في رواتب المستفيدين من قانون رفحاء، لأن لا يمكن ان تكون نسبة الفقر في البلاد مرتفعه جدا واخرين يتقاضون رواتب وهم خارج العراق”.
واضاف :” تمنيت لو أن وزير العمل والشؤون الاجتماعية متواجد معنا ليكشف لنا حجم الفقر في البلاد، لذا نحتاج وقفتكم إلى جنابنا من أجل اجراء الاصلاحات التي تحتاج إليها البلاد”.
وتابع الكاظمي:”أن اعتمادنا على النفط لتوريد الاقتصاد جعل البلاد في خمول وكسل”، مبينا أن “عدم وجود الاستثمار لا يمكن بناء الدولة”.
وقرر مجلس الوزراء إيقاف ازدواج الرواتب ومستحقات محتجزي رفحاء واقتصارها على شخص واحد.
وفي تفاصيل قرار مجلـس الـوزراء بجلستـهِ الاعتياديـة الخامسـة المُنعقـدة بتأريـخ 9/6/2020 ، أن “يكون تمويل مستحقات محتجـزي رفحـاء وفقـًا لما منصوص عليه في القانـون: (35 لسنة 2013) على ألاّ يتجـاوز الحـد الأعلى، ومن المستحقـات عن (1000000) دينـار ، فقـط مليـون دينـار شهريـًا “.
وأوضح أن القرار في حال توافر الشـروط التاليـة :

أ. أن يكـون المحتجـز من المقيميـن في العـراق حاليـًا .

ب. أن يكـون المحتجـز ربـًا للأسـرة حاليـًا ، ويكـون الصـرف لـرب الأسـرة فقـط ، ولا يُصـرف لبقيـة أفـراد أسرتـه .

جـ. ممـن لا يتقاضـون راتبـًا مـن الدولـة أو راتـبا تقاعـديا أو حصـة تقاعديـة أو أيّ دخـل آخـر مـن الدولـة .

د. يتحمـل المستفيـد مسؤوليـة استلامـه الرواتـب خـلاف الفقـرات (أ ، ب ، جـ) آنفًـا ، وستُتخـذ الإجـراءات الأصوليـة بحقـه .

ونبه قرار المجلس على أن “مؤسسـة السجنـاء السياسييـن تتولى التأكـد من توافـر الشـروط المذكـورة آنفـًا” .

وأكمل، أنه “في غيـر مـا جـاء آنفـًا يوقـف تمويـل الرواتب التقاعديـة وأيّ مستحقـات ماليـة مُقـررة لمحتجـزي رفحـاء المنصـوص عليهـا في قانـون مؤسسـة السجنـاء السياسييـن : ( 4 لسنـة 2006 ) المُعـدّل بالقانـون : ( 35 لسنـة 2013 ) ولإشعـار آخـر” .

وأكد القرار على “تنفيـذ المـادة (10) من القانـون : (26 لسنـة 2019) قانـون التعديـل الأول لقانـون التقاعـد الموحـد : 9 لسنـة 2014 ، بشـأن إلغـاء النصـوص القانونيـة كافـة التـي تسمـح بالجمـع بين راتبين أو أكثر باستثنـاء الفئـات المذكـورة في المـادة آنفـًا” .انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.