وكالة اخبارية عراقية مستقلة

وزارة الكهرباء: كورونا تتسبب بتلكؤ ربط الكهرباء بالخليج.. والربط مع السعودية غير ممكن

خام – متابعة: اكدت وزارة الكهرباء، الأربعاء، ان تلكؤ العمل بمشروع الربط الخليجي وتجهيز محافظة البصرة بـ 500 ميغاواط منه كمرحلة اولى، يعود الى أزمة جائحة كورونا والاوضاع الاقتصادية والمالية التي يشهدها البلد.

وقال الناطق باسم الوزارة احمد العبادي للصحيفة الرسمية، إن “الوزارة وقعت في وقت سابق مذكرة تفاهم وخارطة طريق مع هيئة الربط الخليجي لربط منظومة الكهرباء العراقية معها من خلال دولة الكويت ومحافظة البصرة بواقع خطين ومحطة ثانوية، اذ كان من المقرر أن تنجز الأعمال بهذا المشروع مطلع تشرين الأول من العام الحالي ليتسنى تجهيز محافظة البصرة بـ 500 ميغاواط، الا ان تداعيات الاوضاع الصحية والمالية ادت الى انسحاب بعض الشركات وبالتالي تلكؤ المشروع”.

وأضاف أن “الحديث عن مشروع للربط الكهربائي مع السعودية غير ممكن وذلك لبعد الشبكة السعودية عن العراقية ووجود صحراء بين الجانبين تمتد لمسافة 210 كم، وعليه فإن الربط مع دول الخليج لا يتم إلا من خلال الكويت”، مشيراً إلى أن “الوزارة لم تطلع ولم يصلها أي إشعار عن الزيارة التي أجراها وزير المالية إلى السعودية وطرحه موضوع الربط الكهربائي وإمكانية مساعدة العراق بهذا المجال”.

وأكد، “عدم وجود أي مشروع على أرض الواقع مع الجانب السعودي على الرغم من وجود بروتوكول تعاون مشترك، لأن إقامة المشاريع تتطلب أموراً عدة أهمها توفر مشاريع بنى تحتية بين الجانبين وتخصيصات مالية والاتفاق على المدد الزمنية وتحديد سعر التعرفة لاسيما بمجال نقال الغاز”، مبيناً أن “اقامة هكذا مشاريع تتطلب قرارات حكومية وليست وزارية”.

على صعيد متصل، لفت العبادي إلى “توفر انواع الوقود للمحطات الكهربائية بضمنها الغاز المجهز سواء من وزارة النفط او الجانب الايراني والذي يصل الى 40 مليون قدم مكعب يوميا، حيث يوجد عدد ليس بالقليل من الوحدات التوليدية التي تعمل بهذه المادة لضمان كفاءتها اثناء العمل”.

وبشأن تجهيز الجانب الايراني للعراق بالكهرباء، ذكر العبادي أن “الطاقة الموردة تصل الى 1100 ميغاواط في اوقات الذروة عبر اربعة خطوط، ثلاثة منها في المناطق الجنوبية والاخير يجهز محافظة ديالى واجزاء من بغداد”، موضحاً أن “هذه الكمية من الممكن ان تخفض وحسب الحاجة”.انتهى(ث،ش)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.