وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الصحة تحدد “شرطا وحيدا” لكبح جماح كورونا في العراق قبل حلول تموز

خام -بغداد :
حدد مدير دائرة الصحة العامة – د. رياض عبد الأمير الحلفي شرطاً وحيدا قال إن من شأنه السماح بتناقص اعداد الإصابات والوفيات تدريجياً قبل حلول شهور تموز، فيما تحدث عن سبب سمح بتراجع اعداد الإصابات في دول اوربية كانت تسجل الاف الإصابات والوفيات يومياً.

وقال عبد الأمير في مقابلة متلفزة ، إن “ما يمر به العراق حاليا من تصاعد بعدد الاصابات سببه عدم التزام المواطنين بإجراءات الوقاية وخاصة في فترة العيد، وأيضا الحظر الشامل لم يطبق بالكيفية التي طالبت به في وزارة الصحة وسمح بالحركة وفتح الاسواق ما سمح بحدوث تجمعات رفعت عدد الإصابات”.

وأضاف ” للأسف المناطق الشعبية لم تطبق الحظر الشامل منذ بدء فرضه وتطبيق الحظر الجزئي إذا تم فيه مراعاة ما وضع من خطط وإجراءات وطبقت فعليا على الأرض فمن الممكن تناقص اعداد الاصابات تدريجيا خلال 14 يوماً ام ان بقيت حبرا على ورق فإن الأعداد ستزداد”.

ولفت الى ، ان ” ما يظهر في العراق وبقية دول العالم من عدد إصابات يأتي وفق القدرة التشخيصية لكل بلد، كلما زادت هذه القدرة كلما اكتشفت المزيد من الحالات، وما ينشر من ارقام لدى وزارة الصحة يتطابق مع الواقع”.

ورداً على سؤال قارن بين ارتفاع اعداد الإصابات في العراق وأخرى في دول اوربية باتت تسجل ارقاماً أدني بكثير من السابق خلال بؤرة تفشي الوباء فيها ، مشيرا الى ان “العدد تناقص في دول أوروبية كإيطاليا والمانياً ودول اجنبية أخرى ليس بسبب الالتزام والتقيد بالإجراءات بل لإن غالبية الشعب اصيب بالمرض والعدد الكلي استنفذ، والوضع في العراق يختلف حالياً”.

ووجه رسالة للمواطنين قال فيها إن من يعتقد حتى الآن إن كورونا كذبة فليذهب إلى المستشفيات ويرى بعينه كيف امتلأت وكيف تسجل وفيات بنحو مستمر بسبب المرض، للأسف هناك من تفاقمت حالته أيضا ووصلت لمرحلة الوفاة لإنه أصر على البقاء بالبيت ولم يذهب للمستشفى وكان ممكن أنكروا وجود الفيروس”.
وأعلنت وزارة الصحة ،امس الاثنين ، تسجيل 45 حالة وفاة بكورونا و 1106 اصابة بالفيروس قابلتها 1150 حالة شفاء.
ومنذ الخامس من حزيران الجاري، يسجل العراق معدل إصابات لا يقل عن الألف يومياً ارجعته وزارة الصحة العراقية لسببين الأول هو عدم التزام المواطنين بالوقاية الصحية والتباعد الاجتماعي فيما ارجعت الثاني لزيادة قدراتها التشخيصية بعد ارتفاع عدد الفحوص اليومية لأرقام تقل عن العشرة الاف ، فيما كان العراق يسجل معدل إصابات يقل عن 100 يومياً حتى تاريخ 13 أيار الماضي.

وبتاريخ السابع من حزيران الجاري سجل العراق اعلى حصيلة يومية لعدد الإصابات وبلغت 1268 فيما شهد الـ 14 من حزيران تسجيل اعلى حصيلة للوفيات وبلغت 58 حالة.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.