وكالة اخبارية عراقية مستقلة

صالح يدعو الكتل لتقديم تنازلات سياسية والتوافق على مرشحي الكابينة الوزارية المتبقية

خام – بغداد: حذر رئيس الجمهورية، برهم صالح، اليوم السبت، من الاستخفاف بالنصر الذي حققه العراقيون على تنظيم داعش، داعياً الكتل السياسية إلى السعي لتحقيق نصر سياسي من خلال التوافق على تمرير الكابينة الوزارية المتبقية.

وقال صالح، في كلمة له خلال الاحتفالية التي أقامها تحالف البناء بمناسبة يوم النصر، “يجب أن نذكر أنفسنا بحالة العراق عندما دخل داعش، لا ننسى أن هذا النصر تحقق بنداء المرجعية وبهمة المقاتلين من الجيش والشرطة والبيشمركة والحشد الشعبي وغيرهم، ولا ننسى الشهداء الذين قضوا في الدفاع عن الوطن، ولا ننسى الدمار الذي تعرض إليه الشعب”.

وأكد أهمية “استذكار الشهداء والجرحى وبطولات مقاتلينا في هذه المعركة، لكي لا نستخف بهذا النصر وبحجم وخطورة التحديات في المرحلة المقبلة”، مشدداً على ضرورة “تعزيز النصر على داعش عسكرياً بنصر سياسي يضع حداً للفساد ويعيد بناء العراق، وهذا النصر يتطلب وحدة الكلمة والتحاور بين الفرقاء”.

وأضاف رئيس الجمهورية، أن “الأهم في هذه المرحلة مواصلة استحقاق اكمال الكابينة الوزارية، ودعم عادل عبد المهدي في مهمته الوطنية والصعبة بإكمال الكابينة الوزارية”، مبينا أن “هناك مجموعة من المهمات التي يجب تحقيقها ومنها تعجيل اكمال التشكيلة الحكومية، وهذا يتطلب إصلاحات سياسية واقتصادية”.

وبشأن التوافق بين الكتل السياسية على مرشحي الكابينة الوزارية، قال صالح، إن “هذا التعثر السياسي الراهن لا يمكن حله الا بالاتفاق، والاختلاف في الوجهة السياسية أمر طبيعي بشرط أن لا يتحول الى خلاف يعطل اكمال الكابينة الوزارية وبناء العراق وتحقيق سياسة الإصلاحات التي يحتاجها العراق”.

وأضاف، أن “امامنا الكثير من ما يجب الشروع به، وفي المقدمة محاربة الفساد بإجراءات تنفيذية وتشريعية حازمة وعاجلة، وأمامنا الكثير من ما يأمله الشعب من خدمات وجوانب تشريعية كثيرة ترصن العملية السياسية ومهمة تكريس الأمن في المناطق، والسعي في تشكيل أمن متكاملة وليس متقاطعة وتؤكد مرجعية القضاء في إحلال الامن والعدالة، أمامنا بناء بيت الشهداء والمقاتلين”. انتهى (ع ب)

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.