وكالة اخبارية عراقية مستقلة

إقليم كردستان يفرض الإغلاق الجزئي ويمدد منع التنقل بين المحافظات

خام-أربيل :أعلنت وزارة الداخلية في إقليم كردستان، اليوم الأحد، (7 حزيران 2020)، تمديد منع التنقل بين المحافظات حتى 15 حزيران الجاري، كما قررت إغلاق المحلات والمواقع الخدمية المرخصة سابقاً من الساعة 12 من منتصف الليل وحتى السادسة صباحاً، في إطار تدابير احتواء فيروس كورونا. 


وقالت الوزارة في بيان تلقت “خام” نسخة منه إنها قررت تمديد منع التجول بين المحافظات والإدارات المستقلة من الساعة الـ12 ليلاً من 7 حزيران 2020 وحتى الساعة الـ12 من منتصف ليلة 15 حزيران 2020، مشيرة إلى أن الحصول على ترخيص بهذا الغرض يكون من خلال موقع وزارة الداخلية.

وأضافت: “تغلق كافة المواقع الخدمية التي كانت مرخصة سابقاً، من الساعة 12 ليلاً وحتى السادسة صباحاً”.

ولفت البيان إلى السماح لأعضاء مجلس النواب العراقي وبرلمان كردستان بالتنقل بين المحافظات مع الالتزام بالإرشادات الطبية، وكذلك السماح للدبلوماسيين الأجانب وقوات التحالف والوكالات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية والشركات النفطية بالتنقل بالتنسيق مع الوزارات المعنية.



وأوضح أن تبادل القوات الأمنية بين محافظات إقليم كردستان يكون فقط خلال أيام السبت والأربعاء من كل أسبوع بشرط الحصول على تأييد وزارة الداخلية والتنسيق مع الإدارات المحلية قبل 24 ساعة من بدء عملية التبادل.



وأشار إلى آلية تبديل القوات الأمنية التي تخدم في المحافظات العراقية ومن سكنة إقليم كردستان، من خلال إرسال قائمة بالأسماء إلى ممثلية حكومة الإقليم في بغداد قبل 48 ساعة من بدء عملية التغيير، لتقوم الممثلية بإرسال الأسماء إلى وزارة داخلية إقليم كردستان بهدف ترتيب طريق عودتهم.



كما تضمن البيان السماح بعودة المواطنين المقيمين في إقليم كردستان والعالقين في المحافظات العراقية الأخرى بسبب حظر التجوال، بشرط خضوعهم لفحص فيروس كورونا وبقائهم في الحجر الصحي بالمحافظة أو الإدارة المستقلة التي يسكنون فيها لحين ظهور نتائج الفحوصات.



وأوضحت الوزارة أن المواطنين الحاملين لجواز السفر العراقي والذين تتم إعادتهم من خارج إقليم كردستان عن طريق دائرة العلاقات الخارجية يتم حجرهم على نفقاتهم الشخصية باستثناء الطلبة الذين كانوا في الخارج بأغراض الدراسة والمرضى الذين سافروا خلال الشهرين الماضيين بغرض تلقي العلاج على أن يحملوا تأييداً طبياً يثبت مرضهم.



وذكرت وزارة داخلية إقليم كردستان أن المنافذ الحدودية (برويزخان، باشماخ، حاج عمران، إبراهيم خليل، سرزيري) ومطاري أربيل والسليمانية الدوليين ستبقى مغلقةً أمام السياح، ولا يُسمح لأي شخص بالعودة لإقليم كوردستان إلا بموافقة وزير الداخلية  وفي هذه الحالة يتم إخضاع العائد للحجر الصحي استناداً لتعليمات وزارة الصحة، مشددةً على استمرار حركة التبادل التجاري. 


وسجل إقليم كردستان حتى الآن 1222 إصابة بفيروس كورونا بينها 24 حالة وفاة و448 شفاء.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.