وكالة اخبارية عراقية مستقلة

شط العرب يبلع لسانه الملحي متأثرا بالسيول

خام – البصرة: أعلنت خلية الاعلام الحكومي، اليوم الخميس، تراجع اللسان الملحي في شط العرب خلال الايام القليلة الماضية متأثرا بالسيول والامطار التي شهدتها البلاد مؤخراً.

وأكدت وزارة الموارد المائية في بيان  “زيادة بالخزين المائي في البحيرات وخزانات السدود بلغت 3 مليار و100 مليون متر مكعب عما كان عليه بالعام الماضي”.

وأعلنت الوزارة، انها حققت هذا الخزين بالاستفادة من الايرادات المائية الناتجة عن الامطار والسيول التي شهدتها العديد من مناطق البلاد الفترة الماضية، فضلا عن ادخال الوزارة اكثر من نصف مليار متر مكعب في اهوار الجنوب، ما ادى الى زيادة رقعة الاغمار وانتعاش الاهوار.

واوضحت ، انها مستمرة في رفد الاهوار من الخزين المتوفر، ولا سيما الاهوار الموسمية (الشويجة والسناف)، والاستمرار باطلاق كمية لا تقل عن 110 متر مكعب بالثانية في الحدود الفاصلة بين محافظتي ميسان والبصرة، بهدف دفع اللسان الملحي في شط العرب.

وبلغ تركيز الاملاح في كتيبان ،اليوم الخميس، (1750) جزءاً بالمليون، كما انخفضت الاملاح في مركز البصرة الى 6500 جزء بالمليون، بعد ان بلغت اعلى نسبها في الفترة الماضية، وكانت بلغت اكثر من 26 الف جزء بالمليون.

كما انخفضت نسب الاملاح في ابي الخصيب الى 4660 جزءاً بالمليون، بعد ان بلغت 26 الف جزء بالمليون، وكذلك الحال في سيحان حيث وصل التركيز حاليا الى 3100 جزء بالمليون، بعد ان بلغ اعلى تركيز للاملاح اكثر من 36 الف جزء بالمليون. انتهى(ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.