وكالة اخبارية عراقية مستقلة

التعليم العالي تحدد موعد الإمتحانات النهائية للدراسات الأولية ’إلكترونياً’(وثائق)

خام-بغداد:وافق وزير التعليم العالي نبيل كاظم عبد الصاحب، الاثنين، على انهاء متطلبات العام الدراسي لطلبة الدراسات الاولية، وتحديد موعد الامتحانات النهائية، فضلا عن اجراء الامتحانات “السريرية” لطلبة المجموعة الطبية.  


وذكر بيان للوزارة تلقت “خام”، نسخة منه، (25 آيار 2020)، أنه “نظرا للظرف الصحي الطارئ وحرصا على استكمال متطلبات العام الدراسي الحالي 2019/2020 تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توقيتات الامتحان النهائي وآليات أدائه إلكترونيا في الدراسات الأولية إلتزاما بسياقات وإجراءات السلامة الوقائية المعمول بها”.  


وأضاف البيان أنه “بحسب التقويم الجامعي المستجد فإن امتحانات الدور الأول للفصل الدراسي الثاني المستمر حاليا الكترونيا، ستكون بتاريخ 2020/7/26 وتنتهي في 2020/8/13 في حين ستجرى الإمتحانات النهائية للدور الأول للفصل الدراسي الأول بتاريخ 2020/9/14 وتنتهي في 8 /10 /2020 وتتخلل تلك التوقيتات مدد وجيزة لاستراحة الطالب والمراجعة فيما سيكون 2020/10/25 موعدا لامتحانات الدور الثاني للفصلين الأول والثاني وتنتهي في 2020/11/12”.   


وبشأن أداء الامتحانات فإن “الآليات المعتمدة هي المنصات الإلكترونية أو برامج التواصل الإلكتروني أو أية آلية إلكترونية مناسبة يقرها مجلس القسم أو الفرع العلمي”.   


وتابع “في الوقت الذي تراعي فيه الجامعات الأنظمة الدراسية المعتمدة لديها ( فصلي ، سنوي ، مقررات، تكاملي ) فإن مجالس كليات المجموعة الطبية تخول بوضع الآليات والتوقيتات المناسبة بخصوص المواد السريرية”.   


وإذ تؤكد الوزارة على “ضرورة اعتماد الموضوعية في وضع الأسئلة فإنها تدعو الى أن تكون درجات السعي لا تقل عن نصف الدرجة المحددة لكل فصل وتخول مجالس الكليات والمعاهد معالجة الحالات الحرجة بإضافة ما لا يزيد عن خمس درجات لتغيير الحالة من الرسوب الى النجاح أو النجاح بالعبور”.  


وختم بالقول “منعا من استحواذ التداعي الصحي والإقتصادي المتزامن على مستقبل أبنائنا فإن طلبة الجامعات والكليات الأهلية الذين لم يسددوا أجورهم الدراسية مشمولون بأداء الأمتحانات النهائية الإلكترونية”.   
  


وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاثنين، موعد أداء امتحانات طلبة الدراسات العليا للامتحانات النهائية “إلكترونياً”.  


وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر العبودي في بيان تلقت “خام”، نسخة منه (25 آيار 2020)، إنه “انسجاما وإجراءات السلامة الوقائية والتزاما باستكمال السنة التحضيرية الحالية 2019/2020 ، تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توقيتات الامتحانات النهائية للدراسات العليا وآليات أدائها إلكترونيا”.    


وأضاف أنه “في هذا الصدد فإنها تحدد 14/6/2020 موعدا لأداء امتحان الدور الأول للفصل الثاني الذي تنتهي أقصى مدة له في 2/7/2020، وسيكون امتحان الدور الثاني للفصلين الأول والثاني في 2/9/2020 ضمن سقف زمني لا يتجاوز 17/9/2020 ليجرى بعد ذلك الامتحان التكميلي بتاريخ 11/10/2020”.   

 
وتابع البيان “تحث الوزارة التدريسيين على مراجعة المعطيات العلمية التخصصية للمنهاج من الأول من حزيران ولغاية الحادي عشر منه واعتماد درجة السعي بما لا يقل عن نصف الدرجة المحددة للفصل ويحق للطالب أداء امتحان الفصل الثاني من مئة درجة، وبإمكان الطلبة الذين لم تسعفهم الدرجات الممنوحة لمعالجة الحالات الحرجة في الكورس الأول الإفادة منها بالكورس الثاني”.    


وختم بالقول “توضيحا لآليات الامتحان الإلكتروني فإنها ستؤدى عبر المنصة الإلكترونية (أدمودو) وفي الوقت نفسه تخول الكليات باختيار أي نظام امتحاني إلكتروني تراه مناسبا”.انتهى(ع-ع)     

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.